اخترنا لكم : محمد بن عبد الجبار

محمد بن أبي الصهبان. روى عن محمد بن سنان، وروى محمد بن عبد الله الحميري، عن أبيه، عنه. تفسير القمي: سورة غافر، في تفسير قوله تعالى: (وَ كَذلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحابُ النّارِ). وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعمائة مورد. فقد روى عن أبي محمد(عليه السلام) والعسكري(عليه السلام)، وعن أبي جميلة، وأبي عبد الله البرقي، وأبي القاسم، وأبي القاسم الكوفي، وأبي محمد الأنصاري، وأبي محمد الدهلي، وأبي محمد الذهلي، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وابن فضال (و رواياته عنه تبلغ ستين موردا)، وابن محبوب، وأحمد بن النضر، وإسحاق، وإسماعيل بن سه...

أحمد بن ميثم بن أبي نعيم

معجم رجال الحدیث 3 : 141
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن ميثم بن أبي نعيم، الفضل بن عمر- ولقبه دكين- بن حماد، مولى آل طلحة بن عبيد الله، أبو الحسين، كان من ثقات أصحابنا الكوفيين، ومن فقهائهم، وله كتب لم أر منها شيئا».
وقال الشيخ (٧٧): «أحمد بن ميثم بن أبي نعيم الفضل بن عمر، ولقبه:دكين بن حماد بن زهير، مولى آل طلحة بن عبيد الله، أبو الحسن كان من ثقات أصحابنا الكوفيين وفقهائهم، وله مصنفات، منها: كتاب الدلائل، كتاب المتعة، كتاب النوادر، كتاب الملاحم، كتاب الشراء والبيع.
أخبرنا بها الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن حميد بن زياد، عن أحمد بن ميثم».
روى عن إبراهيم بن يوسف الطحان، ذكره النجاشي والشيخ، في ترجمة إبراهيم بن يوسف (٢٧).
وروى عن أحمد بن المبارك، ذكره النجاشي، في ترجمة أحمد بن المبارك.
وروى عن إسماعيل بن عثمان بن أبان، ذكره الشيخ، في ترجمة إسماعيل بن عثمان بن أبان (٥١)، وعده في رجاله، في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢١).
وروى عن محمد بن عاصم، وروى عنه محمد بن الحسين المحاربي.
كامل الزيارات: الباب ٤٩، في ثواب من زار الحسين(عليه السلام)، راكبا، أو ماشيا، ومناجاة الله لزائره، الحديث ١٠.
وطريق الشيخ إليه ضعيف، بأحمد بن جعفر.