اخترنا لكم : مقاتل بن مقاتل البلخي

قال النجاشي: «مقاتل بن مقاتل البلخي، روى عن الرضا(عليه السلام)، له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، وأحمد بن علي، قالا: حدثنا أحمد بن إبراهيم بن أبي رافع، قال: حدثنا علي بن يعقوب، قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال، قال: حدثنا الحسن بن علي بن يوسف، عن مقاتل بكتابه». وعده الشيخ في رجاله في أصحاب الرضا(عليه السلام) مرتين (تارة) (٤٠)، قائلا: «مقاتل بن مقاتل بن قياما، واقفي خبيث، أظن اسمه خشيش». و(أخرى) (٥٩) مقتصرا بقوله: «مقاتل بن مقاتل». وعده البرقي من أصحاب الكاظم(عليه السلام) . وقال الكشي (٥١٦): «نصر بن الصباح قال: حدثني إسحاق بن محمد البصري، عن القاسم بن يحيى، عن الحسين بن عمر بن يزيد، ...

أحمد بن عمران الحلبي

معجم رجال الحدیث 2 : 195
T T T
أحمد بن عمر.
من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٦).
أقول: أحمد: هذا، لا يكون ابن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي جزما، فإن عمران بن علي بن أبي شعبة من أصحاب الصادق(عليه السلام)، كما في رجال الشيخ (٥٣٢).
بل مقتضى كلام النجاشي: في أحمد بن عمر بن أبي شعبة: أن علي بن أبي شعبة والد عمران، روى عن الصادق(عليه السلام)، فمع ذلك كيف يمكن أن يكون ابن ابنه من أصحاب الباقر (ع)؟! إذن هو شخص آخر مجهول، لم يظهر أنه من آل أبي شعبة الذين هم ثقات جميعا، على ما ذكره النجاشي، في ترجمة: عبيد الله بن علي بن أبي شعبة الحلبي.