اخترنا لكم : أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني

أحمد بن زياد. أحمد بن زياد الهمداني. من مشايخ الصدوق(قدس سره) روى عن علي بن إبراهيم، وروى عنه الصدوق، وترضى عليه في المشيخة في عدة موارد، في طريقه إلى أبي زكريا الأعور، وإلى إبراهيم بن محمد الهمداني، وإلى بلال المؤذن، وإلى حمدان الديواني، وإلى زكريا بن آدم، وإلى سهل بن اليسع، وإلى علي بن مطر، وإلى محمد بن عمرو بن أبي المقدام، وإلى محمد بن الوليد الكرماني، وإلى معمر بن خلاد. وروى عنه في طريقه إلى «عيسى بن يونس»، كذا في الطبعة القديمة، وهو الصحيح. إلا أن في الطبعة الحديثة: «أحمد بن محمد بن زياد» وهو من غلط المطبعة. وقال الصدوق: «و كان رجلا، ثقة، دينا، فاضلا، رحمة الله عليه ورضوانه». ...

أحمد بن الحسن بن الحسين

معجم رجال الحدیث 2 : 80
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن الحسن بن الحسين اللؤلؤي: له كتاب يعرف باللؤلؤة.
وليس هو الحسن بن الحسين اللؤلؤي.
أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن إدريس، قال: حدثنا أحمد بن أبي زاهر، قال: حدثنا الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن أحمد بن الحسن، به».
وقال الشيخ (٦٩): «أحمد بن الحسن بن الحسين اللؤلؤي ثقة، وليس بابن المعروف: بالحسن بن الحسين اللؤلؤي، كوفي، وله كتاب اللؤلؤة.
أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن أبي زاهر، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي، عن أحمد بن الحسن».
وعده الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم (٨٨).
وطريقه إليه ضعيف، بأحمد بن جعفر، وبأحمد بن أبي زاهر.