اخترنا لكم : الكناني

أبو الصباح الكناني. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله بن جبلة. التهذيب: الجزء ٧، باب التلقي والحكرة، الحديث ٧٢٠. وروى عنه فضالة بن أيوب، والقاسم بن محمد. التهذيب: الجزء ٥، باب ثواب الحج، الحديث ٦٤. وروى عنه محمد بن الفضيل. التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٦٢١، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن القاذف إذا عرفت توبته قبلت شهادته، الحديث ١٢٦، والتهذيب: الجزء ٧، باب الشركة والمضاربة، الحديث ٨٣٧، والجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٣٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق الحامل ..، الحديث ١٠٥٤، والتهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ١٥٦، والإستبصار: الجزء ٤، باب ما يوجب ا...

أحمد بن الحارث

معجم رجال الحدیث 2 : 70
T T T
قال النجاشي: «أحمد بن الحارث، كوفي، غمز أصحابنا فيه، وكان من أصحاب المفضل بن عمر، أبوه روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب يرويه عنه الحسن بن محمد بن سماعة الصيرفي.
أخبرنا الحسين، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد، قال: حدثنا الحسن بن محمد، قال: حدثنا أحمد بن الحارث به».
وقال الشيخ (١١٢): «أحمد بن الحارث، له كتاب، أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الأنباري، عن حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن أحمد بن الحارث».
وروى هو عن بشر بن جعفر الجعفي.
رجال الشيخ في ترجمة بشر في أصحاب الباقر(عليه السلام) (١).
ثم إن الشيخ عد الرجل في رجاله من أصحاب الكاظم(عليه السلام) مرتين: قال في الأولى (١٩): «أحمد بن الحارث الأنماطي»، وفي الثانية (٣٢): «أحمد بن الحارث واقفي».
وعلى ذلك كان أحمد هذا مغايرا لأحمد بن الحارث المتقدم الذي يروي عنه المفضل، فإن هذا من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، ويروي عن المفضل، وذلك من أصحاب الصادق(عليه السلام)، ويروي عنه المفضل.
ثم إن الظاهر: أن أحمد بن الحارث الأنماطي هو الواقفي، وإن كان الظاهر من عبارة الشيخ تعددهما، وذلك لما رواه الكشي (٣٣٧) عن حمدويه، عن الحسن بن موسى: أن أحمد بن الحارث الأنماطي كان واقفيا.
وطريق الشيخ إلى أحمد بن الحارث ضعيف بأبي طالب الأنباري.