اخترنا لكم : نعيم بن إبراهيم

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ واحدا وعشرين موردا. فقد روى عن أبي سيار، وعباد البصري، وعباد بن كثير، وعباد بن كثير البصري، وعبد الله بن سنان، وغياث، ومسمع، ومسمع أبي سيار، ومسمع بن عبد الملك. وروى عنه ابن محبوب، والحسن بن محبوب. ثم إنه روى الكليني بسنده، عن ابن محبوب، عن نعيم بن إبراهيم، عن عباد البصري، عن جعفر بن محمد(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد القاذف ٢٦، الحديث ١٤. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: ابن محبوب، عن نعيم، عن إبراهيم بن عباد البصري، وفي الوسائل: ابن محبوب، عن نعيم بن إبراهيم بن عباد البصري، والظاهر صحة ما في ه...

زحر [زجر] بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 8 : 224
T T T
قال النجاشي: «زحر بن عبد الله أبو الحصين الأسدي، ثقة، روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام) .
له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عنأحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد، قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل».
وقال الشيخ في من عرف بكنيته ولم يقف له على اسم (٨٨١): «أبو الحصين الأسدي، له كتاب أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي، عنه».
وعده البرقي أيضا- من دون ذكر اسمه- في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
أقول: الظاهر أنه هو الذي عنونه في الرجال بعنوان زحر بن زياد، فإنه لو كان غيره للزمه أن يذكره في الرجال أيضا، مع أنه لم يذكر فيه إلا زحر بن زياد.
والذي يظهر من كلام الشيخ في الفهرست أن الرجل لم يكن معروفا باسمه فضلا عن اسم أبيه، ولأجله لم يقف الشيخ على اسمه حين كتابة الفهرست ثم ظفر به عند كتابة الرجال، واعتقد أن اسم أبيه زياد، وأما النجاشي فاعتقد أن اسم أبيه عبد الله، فالرجل واحد والاختلاف في اسم أبيه، والله العالم.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل والقاسم بن إسماعيل القرشي.