اخترنا لكم : عبيد

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأحدهما(عليهما السلام)، وعن أبيه، وزرارة، ويعقوب بن شعيب. وروى عنه ابن بكير، وأبان بن عثمان، وجعفر بن بشير، وعلي، والقاسم بن سليمان، والقاسم بن عروة، ومروان بن مسلم، ومروك ابنه، والحجال. روى الشيخ بسنده عن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن عبيد، عن يونس، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء ٤، باب حكم الساهي والغالط في الصيام، الحديث ٨١٥. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ٢، باب من أفطر قبل دخول الليل، الحديث ٣٧٧: علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس بن عبد الر...

رزيق بن الزبير

معجم رجال الحدیث 8 : 192
T T T
قال النجاشي: «رزيق بن الزبير الخلقاني، أبو العباس، وهو رزيق بن الزبير بن أبي [الزرقاء الورقا، والزبير يكنى أبا العوام، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ذكره ابن نوح.
أخبرنا أبو الحسن بن الجندي، قال: حدثنا أبو علي بن همام، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري، قال: حدثنا محمد بن خالد الطيالسي، قال: حدثنا أبو العباس رزيق بن الزبير، بكتابه».
وعده الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤١).
لكنه ذكره في الفهرست في المبدوين بالزاي (٣١٢) فقال: زريق الخلقاني، له كتاب أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل، عنه.
»و طريقه إليه ضعيف بأبي المفضل، والقاسم بن إسماعيل.