اخترنا لكم : سليمان الديلمي المصري

[البصري) (النصري: روى عن أبي بصير، وروى عنه ابنه محمد. الروضة: الحديث ١١. أقول: الظاهر اتحاده مع سابقه.

ذبيان بن حكيم

معجم رجال الحدیث 8 : 155
T T T
الأودي: ذكره النجاشي في ترجمة أحمد بن يحيى بن حكيم، كما تقدم، وظاهر كلامه أن ذبيان كان من المعاريف المشهورين.
وكناه بأبي عمرو، مع توصيفه بالأزدي في ترجمة أسباط بن سالم.
قال ابن الغضائري: وذكر أن أمره مختلط (انتهى).
طبقته في الحديث
وقع بعنوان ذبيان بن حكيم في أسناد جملة من الروايات تبلغ ستة عشر موردا.
فقد روى عن بهلول بن مسلم، وموسى بن أكيل، وموسى بن أكيل النميري، وموسى النميري، ويونس بن ظبيان.
وروى عنه أحمد بن الحسين بن عبد الملك الأودي، وأحمد بن موسى، والحسن بن علي بن فضال، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن علي.
ثم إن الشيخ روى بسنده، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن ذبيانبن حكيم، عن الحارث.
التهذيب: الجزء ٤، باب وقت زكاة الفطرة، الحديث ٢١٦، والإستبصار: الجزء ٢، باب وقت الفطرة، الحديث ١٤٤، إلا أن فيه: دينار بن حكيم.
وروى بعنوان ذبيان بن حكيم الأزدي، عن موسى بن أكيل النميري، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ٦، باب آداب الحكام، الحديث ٥٤٩.
وروى بعنوان ذبيان بن حكيم الأودي، عن داود بن الحصين، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء المذكور باب الوكالات، الحديث ٥٠٤.
وروى عن علي بن المغيرة، وروى عنه محمد بن الحسين.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب أكل مال اليتيم ٤٣، الحديث ٥.
وروى عن موسى بن أكيل، وروى عنه الحسن بن علي بن فضال.
التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٥٩٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب العدالة المعتبرة في الشهادة، الحديث ٣٤.
وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء المذكور، باب البينات، الحديث ٧٨٧.
وروى عن موسى بن أكيل النميري، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الحديث ٦٧٥ من الباب المزبور وباب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٤٤.
أقول: قيل إن في رواية هؤلاء الأجلاء عنه دلالة على وثاقته وجلالته، ولكن قد مر ما في ذلك غير مرة.