اخترنا لكم : أبو سلمة

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أحمد بن عائذ. الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب نادر بعد باب من يشتري الرقيق ٩٦، الحديث ٣، والفقيه: الجزء ٣، باب الحيل في الأحكام، الحديث ٣٢. وروى عنه جعفر بن بشير. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب فرض طاعة الأئمة(عليهم السلام) ٨، الحديث ١١. وروى عنه عمر بن يزيد. الكافي: الجزء ٦، كتاب الدواجن ٩، باب الحمام ٧، الحديث ٨. وروى عن عبد الرحمن بن عوف، وروى عنه النضر بن سنان. التهذيب: الجزء ٤، باب فرض الصيام، الحديث ٤٢١. وروى عن محمد بن سعيد بن غزوان، وروى عنه محمد بن مسلم. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الروح الذي أيد به ...

خالد بن سدير

معجم رجال الحدیث 8 : 27
T T T
في النجاشي: خالد بن سدير بن حكيم بن صهيب الصيرفي.
من غيرترجمة خالد بن سدير أخي حنان بن سدير.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه جعفر بن عيسى أخو محمد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٨، آخر باب الكفارات، الحديث ١٢٠٧.
نقل ابن داود في (٥٤٠) من القسم الأول عن الفهرست، عن محمد بن بابويه، أن كتابيه موضوع.
وقال في (١٦٧) من القسم الثاني في ترجمة خالد بن عبد الله بن سدير: (ست) له كتاب، ذكر أبو جعفر محمد بن علي بن بابويه، عن محمد بن الحسن بن الوليد أنه قال: لا أرويه لأنه موضوع، وضعه محمد بن موسى الهمداني.
أقول: إن الشيخ ذكر ذلك في ترجمة خالد بن عبد الله بن سدير (٢٧١) وفي ترجمة زيد النرسي وزيد الزراد (١، ٣- ٣٠٢) لا في خالد بن سدير، وكأن ابن داود، بنى على اتحادهما فذكر ذلك في كل من الموضعين ولكنه بعيد جدا، فإن خالد بن سدير أخو حنان بن سدير كما عرفت، ولا شك أن حنانا ابن سدير من غير واسطة، وعليه فخالد بن عبد الله بن سدير ابن أخي خالد بن سدير، وكيف كان فلا اعتماد على الرجل لجهالته.