اخترنا لكم : إسحاق بن محمد البصري

إسحاق بن محمد بن أحمد. يرمى بالغلو، من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٤). وذكره في أصحاب العسكري(عليه السلام) (١١) قائلا: «و يكنى أبايعقوب». وقال العلامة في الخلاصة في القسم الثاني، الباب ٣، من فصل الهمزة (٣): يرمى بالغلو، من أصحاب الجواد(عليه السلام) . وحكى الكشي (٣٩٧- ٤٠٥)، عن محمد بن مسعود (العياشي) أنه قال: «و أما أبو يعقوب إسحاق بن محمد البصري، فإنه كان غاليا، وسرت إليه إلى بغداد لأكتب عنده [عنه وسألته كتابا أنسخه، فأخرج إلي من أحاديث المفضل بن عمر، في التفويض، فلم أرغب فيه، فأخرج إلي من أحاديث مشيخته من الثقات ورأيته مولعا بالحمامات المراعيش، ويمسكها، ويروي في فضل إمساكه...

حميد بن راشد

معجم رجال الحدیث 7 : 301
T T T
حميد أبو غسان.
قال النجاشي: «حميد بن راشد أبو غسان الذهلي، له كتاب قاله ابن نوح أخبرنا ابن نوح، عن الحسين بن علي بن سفيان، عن حميد بن زياد، قال: حدثنا عبيد الله بن أحمد بن نهيك، قال: حدثنا عبيس بن هشام، عن أبي غسان الذهلي واسمه حميد بن راشد، عن المفضل، عن أبي عبد الله(عليه السلام) ..».
وذكر الكتاب.
وقال الشيخ في الكنى (٨٩٥): «أبو غسان الذهلي، له كتاب أخبرنا به جماعة عن التلعكبري، عن ابن همام بإسناده عنه».
أقول: إسناد أبي همام ذكره الشيخ قبل ذلك وهو حميد، عن القاسم بن إسماعيل، عن أحمد بن رباح.
ثم إن الشيخ ذكر طريقا آخر إلى أبي غسان الذهلي (٨٨٢) وقال: له كتاب رويناه بالإسناد عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي عنه.
وأراد بالإسناد جماعة عن أبي المفضل عند حميد.
أقول: كلا طريقي الشيخ ضعيف على أن في الطريق الثاني سقطا لا محالة، إذ من الواضح أنه لا يمكن أن يروي حميد عمن هو من أصحاب الصادق(عليه السلام) بواسطة واحدة.