اخترنا لكم : الحارث بن أبي جعفر

الحارث الأحول. الحارث بن محمد. قال النجاشي: «حارث بن أبي جعفر محمد بن نعمان الأحول، مولى بجيلة، وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام) كتابه، يرويه عنه عدة من أصحابنا، منهم الحسن بن محبوب، أخبرنا عدة من أصحابنا (رحمهم الله)، عن الشريف أبي محمد الحسن بن حمزة الطبري، قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن الحارث بن محمد، بكتابه». وقال الشيخ (٢٥٧): «حارث بن الأحول له أصل، رويناه بالإسناد الأول عن الحسن بن محبوب، عنه». وأراد بالإسناد الأول: عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسن ب...

حمزة بن المرتفع

معجم رجال الحدیث 7 : 296
T T T
المشرقي: روى محمد بن يعقوب في الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب الإرادة أنها من صفات الفعل ١٤، الحديث ٥، بإسناده عن محمد بن عيسى، عن المشرقي حمزة بن المرتفع، عن بعض أصحابنا، قال: كنت في مجلس أبي جعفر(عليه السلام) .. الحديث، كذا في بعض النسخ، وفي الطبعة القديمة وفي الوافي والمرآة المشرفي بالفاء.
وهذه الرواية رواها الصدوق في كتاب التوحيد: باب معنى رضاه عز وجل وسخطه ٢٦، الحديث ١، بإسناده عن محمد بن عيسى اليقطيني، عن المشرقي، عن حمزة بن الربيع.