اخترنا لكم : يحيى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي

ابن أبي طالب(عليه السلام)، الهاشمي المدني، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢). وقال البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) : «يحيى بن عبد الله أبو الحسن، صاحب الديلم». وقال ابن داود (١٦٧٣) من القسم الأول: «يحيى صاحب الديلم العالم الشهيد، ابن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، مدني، (ق) (جخ)». وقال السيد ابن المهنا في عمدة الطالب: «يحيى صاحب الديلم ابن عبد الله المحض بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، ويقال له: الأثلثي، وكانيحيى قد هرب إلى بلاد الديلم فظهر هناك، واجتمع عليه الناس وبايعه أهل تلك الأعمال، عظم أمره وقلق الرشيد بذلك وأهمه وانزعج منه غاية الانزعاج، فكتب إ...

حمدان بن إسحاق

معجم رجال الحدیث 7 : 261
T T T
حمدان الدسوائي.
روى عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وروى عنه علي بن إبراهيم.
كامل الزيارات: الباب ١٠١، في ثواب زيارة أبي الحسن علي بن موسى الرضا(عليه السلام) بطوس، الحديث ٦.
ورواها بعينها محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن علي بن إبراهيم الجعفري، عن حمدان بن إسحاق.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل زيارة أبي الحسن الرضا(عليه السلام) ٢٣٥، الحديث ٣.
فيظهر منه أن علي بن إبراهيم في سند كامل الزيارات هو الجعفري لا ابن هاشم، فوقع السقط في سند كامل الزيارات، فإن ابن قولويه رواها عن أبيه ومحمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، مع أن الجعفري إنما يروي عنه محمد بن يعقوب بواسطة محمد بن يحيى، ويدل على ذلك أن ابن قولويه رواها بعينها عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن علي بن إبراهيم الجعفري، عن حمدان الدسوائي، عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام) .
كامل الزيارات: الباب المزبور، الحديث ٣.
وروى عن أبي الحسن العسكري(عليه السلام)، وروى عنه علي بن إبراهيم الجعفري.
الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب النوادر ٣٨، الحديث ٦.
أقول: هو متحد مع أحد الرجلين الآتيين بعد هذا.