اخترنا لكم : ضرار بن عمرو

الشمشاطي [السميساطي: روى عن سعد بن مسعود الكناني [الكندي، وروى عنه إسماعيل بن أبي زياد السكوني. التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الجهاد وفروضه، الحديث ٢١٠.

الحكم بن أيمن الحناط

معجم رجال الحدیث 7 : 173
T T T
الحكم الحناط [الخياط.
قال النجاشي: «الحكم بن أيمن الحناط، مولى قريش، أبو علي جد قفاعة الخمري وهو أحمد بن علي بن الحكم، وكان أبو الحسن علي بن عبد الواحد الخمري من ولده (رحمه الله)، يذكر أنه من ولد نهد بن زيد.
روى حكم عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، له كتاب يرويه ابن أبي عمير، أخبرني عدة من أصحابنا، عن الحسن بن حمزة الطبري، قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا الصفار، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، عن حكم به».
وقال الشيخ (٢٤٧): «الحكم بن أيمن، له أصل، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحكم بن أيمن».
و عده في رجاله- مع توصيفه بمولى قريش الخياط الكوفي- من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٠٧).
وعده البرقي مع توصيفه بالخياط في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
ثم إن النسخ مختلفة ففي بعضها الحناط، وفي بعضها الخياط، وغير بعيد أن يكون الصحيح هو الثاني وذلك لقوله لأبي عبد الله(عليه السلام) : إني أتقبل الثوب بدرهم وأسلمه بأقل من ذلك .. الحديث، الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الرجل يتقبل بالعمل ثم يقبله من غيره بأكثر مما تقبله ١٣٣، الحديث ٢.
و طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان الحكم بن أيمن في أسناد جملة من الروايات تبلغ اثني عشر موردا.
فقد روى عن أبي بصير، وأبي خالد الكابلي، وأبان بن تغلب، وداود الأبزاري، وزيد الشحام أبي أسامة، وصدقة الأحدب، وغياث بن إبراهيم، والقاسم الصيرفي شريك المفضل، ويونس الطاطري.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن بقاح، والحسين بن سعيد، وصفوان ابن يحيى، وعلي بن الحكم، وعلي بن عقبة، ومحمد بن زياد.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن عبد الله بن المغيرة، عن الحكم بن أيمن الحناط، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٢١.
كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، وإن كان فيه الحناط بدل الخياطو في نسخة أخرى الحكيم بن أيمن الخياط، ولكن في الكافي: الجزء ٧ كتاب الأيمان والنذور والكفارات ٧، باب أنه لا يحلف الرجل إلا على علمه ١١، الحديث ٢، خالد بن أيمن الحناط، وفي الطبعة القديمة منه خالد بن نمير الحناط، وكذلك في المرآة، والظاهر أن ما في التهذيب هو الصحيح لعدم وجود لخالد بن أيمن ولا لخالد بن نمير لا في الروايات ولا في الرجال.
أقول: تأتي له روايات بعنوان الحكم الحناط، وبعنوان الحكم الخياط.