اخترنا لكم : أبو خالد مولى علي بن يقطين

روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن عبد الحميد. التهذيب: الجزء ٥، باب صفة الإحرام، الحديث ٣١١، وباب زيارة البيت، الحديث ٨٦٠، ورواها في باب الزيادات في فقه الحج من هذا الجزء، الحديث ١٧٦٤، والإستبصار: الجزء ٢، باب أن طواف النساء واجب، الحديث ٨٠٣.

الحسين بن علي بن يقطين

معجم رجال الحدیث 7 : 56
T T T
ثقة، من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٩).
وعده البرقي في أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ مائة وسبعة موارد.
روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وعن أبيه (و رواياته عنه سبعة وسبعون موردا)، وروى عن محمد بن الفضيل الكوفي.
و روى عنه أخوه الحسن، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى العبيدي.
اختلاف الكتب
روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه أخوه الحسن.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٣٤٦، والإستبصار: الجزء ١، باب الرعاف، الحديث ١٥٣٨.
والتهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٣٧، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة على الأطفال، الحديث ١٨٦٠.
والتهذيب: الجزء ٤، باب زكاة الذهب، الحديث ١٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب الزكاة في سبائك الذهب والفضة، الحديث ١٥.
وفي جميع هذه الموارد الثلاثة في الإستبصار: الحسين بن علي بن يقطين، عن أبيه، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
وروى عن أبي الحسن الأول(عليه السلام)، وروى عنه أخوه الحسن.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٢٨٥، والإستبصار: الجزء ١، باب أقل ما يجزئ من التسبيح ..، الحديث ١٢٠٧، وفيه أيضا: الحسين بن علي بن يقطين، عن أبيه، عن أبي الحسن الأول(عليه السلام) .
أقول: ذكر المجلسي- (قدس الله سره) - في المرآة في، باب طواف النساء: «الظاهر الحسين بن علي بن يقطين، عن علي بن يقطين، عن أبي الحسن(عليه السلام) كما لا يخفى على المتتبع، وهذا التصحيف شائع في مثل هذا السند في الكتاب، والتهذيب».
أقول: ولا يبعد صحة ما ذكره(قدس سره) فإنه في كثير من الروايات روى عن أبيه، عن أبي الحسن(عليه السلام) على ما عرفت.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن عيسى العبيدي، عن الحسين بن عليبن يقطين، عن أبيه علي بن يقطين، عن أبي الحسن الماضي(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان من الزيادات، الحديث ١٥٥٥، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة بين المقابر، الحديث ١٥١٥، إلا أن فيه: الحسين بن علي بن يقطين، عن أخيه، عن أبيه علي بن يقطين، عن أبي الحسن الماضي(عليه السلام)، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسين، عن علي بن يقطين.
التهذيب: الجزء ٧، باب عقد المرأة على نفسها النكاح، الحديث ١٥٤٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن الأب إذا عقد على ابنته الصغيرة ..، الحديث ٨٥٣، إلا أن فيه أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسن، عن علي بن يقطين.
والصحيح ما في التهذيب، فإن الحسن كثيرا ما يروي عن أخيه الحسين.
وروى بسنده أيضا عن أبي جعفر، عن الحسين بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسن، عن أبيه علي بن يقطين.
التهذيب: الجزء ١، باب الأغسال وكيفية الغسل من الجنابة من الزيادات، الحديث ١١٣٦.
وهذه الرواية رواها بعينها بسنده عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسين، عن أبيه علي بن يقطين.
التهذيب: الجزء المذكور، باب دخول الحمام وآدابه وسننه من الزيادات، الحديث ١١٥٥، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن عيسى، عن الحسين بن علي بن يقطين، عن عمرو بن إبراهيم.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها ..، الحديث ٨٣٧.
كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى الحسن بن علي بن يقطين، وهو الموافق لما ذكره في باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة ..، الحديث١٠٩ من الجزء المذكور.
وروى بسنده أيضا، عن منصور بن العباس، عن الحسين بن علي بن يقطين، عن عمرو بن إبراهيم.
التهذيب: الجزء ٧، باب الرهون، الحديث ٧٨٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الرهن ١٠٩، الحديث ١٧، الحسن بن علي بن يقطين.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسين بن علي بن يقطين قال سألته عن الرجل.
التهذيب: الجزء ٧، باب ضروب النكاح، الحديث ١٠٥٩.
ولكن في الإستبصار: الجزء ٣، باب أنه يجوز أن يحل الرجل جاريته لأخيه المؤمن، الحديث ٤٩٢، الحسين بن علي بن يقطين، عن علي بن يقطين قال: سألته عن الرجل ..، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن عيسى، عن موسى بن عبد الملك، والحسين بن علي بن يقطين، وموسى بن عبد الملك، عن رجل، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام) .
وتقدم الخلاف في ذلك في أحمد بن عيسى فراجع.