اخترنا لكم : الحسين بن الحسن بن يونس

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (٦٥): «الشيخ حسين بن الحسن بن يونس بن يوسف بن محمد بن ظهير الدين بن علي بن زين الدين بن الحسام الظهيري العاملي العيناثي: شيخنا، كان فاضلا، عالما، ثقة، صالحا، زاهدا، عابدا، ورعا، فقيها، ماهرا، شاعرا، قرأ عنده أكثر الفضلاء المعاصرين، بل جماعة المشايخ السابقين عليهم، وأكثر تلامذته صاروا فضلاء علماء ببركة أنفاسه، قرأت عنده جملة من الكتب العربية والفقه وغيرهما من الفنون، ومما قرأت عنده أكثر كتاب المختلف، وألف رسائل متعددة، وكتابا في الحديث، وكتابا في العبادات والدعاء (له شعر قليل) وهو أول من أجازني، وكان ساكنا في جبع ومات بها- (رحمه الله) -».

الحسين بن سيف

معجم رجال الحدیث 6 : 293
T T T
قال النجاشي: «الحسين بن سيف بن عميرة أبو عبد الله النخعي: له كتابان، كتاب يرويه عن أخيه علي بن سيف، وآخر يرويه عن الرجال.
أخبرنا علي بن أحمد القمي، قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن قال: حدثنا أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن الحسين بن سيف».
وقال الشيخ (٢٠٩): «الحسين بن سيف له كتاب، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه،عن الحسين بن سيف البغدادي، وأحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن الحكم، عنه».
روى عن أبيه سيف، وروى عنه أبو عبد الله، محمد بن أبي عبد الله الجاموراني.
كامل الزيارات: الباب ٨ في فضل الصلاة في مسجد الكوفة ومسجد السهلة وثواب ذلك، الحديث ١١.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان الحسين بن سيف في أسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي جميلة، وأبيه وإسحاق بن عمار، وحماد بن عثمان وأخيه علي، ومحمد بن أسلم، ومحمد بن سليمان، ومحمد بن يحيى.
وروى عنه إبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن بن علي، والحسن بن علي الكوفي، وسلمة بن الخطاب.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن الحسين بن سيف، عن عثمان، عن صالح بن أبي الأسود.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٦٩٢.
كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، إلا أن فيها: عن أبي الأسود بدل ابن أبي الأسود، كما هو الموجود في المخطوطة، وفي نسخة أخرى: الحسين بن يوسف، عن عثمان بن صالح بن أبي الأسود، وفي الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، بابمسجد السهلة ١٠٣، الحديث ٢، علي بن الحسن بن علي، عن عثمان بلا واسطة، وكذلك في الوسائل حتى بالنسبة إلى التهذيب، والوافي عن كل مثله.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن علي بن محبوب، عن الحسن بن علي الكوفي، عن الحسين بن سيف، عن أخيه.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في نكاح البهائم، الحديث ٢٢٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد من أتى بهيمة، الحديث ٨٤٠، إلا أن فيه: محمد بن علي بن محبوب، عن الحسين بن سيف بلا واسطة، والوافي والوسائل كالتهذيب.
وروى بعنوان الحسين بن سيف بن عميرة عن أبيه، وروى عنه محمد بن عبد الله الرازي.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة ..، الحديث ٥٧، وروى بعنوان الحسين بن سيف بن عميرة النخعي عن أبيه، وروى عنه أخوه علي.
الفقيه، المشيخة: في طريقه إلى سيف بن عميرة.