اخترنا لكم : محمد بن الفضل الهاشمي

روى الكليني بسنده، عن أبان، عن محمد بن الفضل الهاشمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة العيدين والخطبة فيهما ٨٨، الحديث ١١. كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوافي والوسائل أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٣٠٨، وفيه: محمد بن الفضيل، بدل محمد بن الفضل، وهو الموافق لما رواها الصدوق في الفقيه: الجزء ١، باب صلاة العيدين، الحديث ١٤٧٥، وفي الطبعة القديمة منهما: محمد بن الفضل، نسخة، والظاهر هو الصحيح، فإن محمد بن الفضيل الهاشمي، لم يثبت وجوده، لا في كتب الرجال ولا في الروايات، على ما يأتي. وروى أيضا بسنده، عن درست، عن محمد...

الحسن بن علوان

معجم رجال الحدیث 5 : 374
T T T
قال النجاشي: «الحسين بن علوان الكلبي: مولاهم، كوفي، عامي، وأخوه الحسن يكنى أبا محمد ثقة رويا عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وليس للحسن كتاب والحسن أخص بنا وأولى روى الحسين عن الأعمش، وهشام بن عروة، وللحسين كتاب تختلف رواياته.
أخبرنا إجازة محمد بن علي القزويني قدم علينا سنة أربعمائة، قال: أخبرنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري، عن هارون بن مسلم، عنه به» (انتهى).
وما ذكره ظاهر في أن الحسن كان أيضا عاميا، واستفاد بعضهم: أن التوثيق في كلامه راجع إلى الحسن، ولكنه فاسد، بل التوثيق راجع إلى الحسين، فإنه المترجم وجملة (و أخوه الحسن يكنى أبا محمد) جملة معترضة وقد تكرر ذلك في كلام النجاشي في عدة موارد، منها في ترجمة محمد بن أحمد بن عبد الله أبي الثلج.
نعم يستفاد توثيق الحسن من قوله والحسن أخص بنا وأولى، ووثقه ابن عقدة أيضا، ذكره العلامة في ترجمة الحسين بن علوان في القسم الثاني، ولكن طريقه إلى ابن عقدة مجهول، فلا يمكن الاعتماد عليه.
ويأتي عن الشيخ بعنوان الحسن بن علي الكلبي.