اخترنا لكم : بريد بن معاوية

قال النجاشي: «بريد بن معاوية أبو القاسم العجلي، عربي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي جعفر(عليه السلام)، ومات في حياة أبي عبد الله(عليه السلام)، وجه من وجوه أصحابنا وفقيه أيضا، له محل عند الأئمة، قال أحمد بن الحسين: إنه رأى له كتابا، يرويه عنه علي بن عقبة بن خالد الأسدي، ورأيت بخط أبي العباس أحمد بن علي بن نوح. أخبرنا أحمد بن إبراهيم الأنصاري- يعني ابن أبي رافع-، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: قال لنا علي بن الحسن بن فضال: مات بريد بن معاوية سنة مائة وخمسين». قد يقال إن ما ذكره علي بن الحسن بن فضال، من بقاء بريد بن معاوية إلى ما بعد وفاة الصادق(عليه السلام)، هو الصحيح، وذلك ل...

الحسن بن زرارة

معجم رجال الحدیث 5 : 320
T T T
ابن أعين الشيباني الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٠).
روى الكشي في ترجمة زرارة بن أعين ٦٢ بسند صحيح يأتي في زرارة، عن عبد الله بن زرارة، عن الصادق(عليه السلام) أنه قال: قال لي أبو عبد الله(عليه السلام) : اقرأ مني على والدك السلام، وقل له .. إلى أن قال: ولقد أدى إلي ابناك الحسن، والحسين، رسالتك أحاطهما الله وكلأهما، وحفظهما، بصلاح أبيهما كما حفظ الغلامين، فلا يضيقن صدرك من الذي أمرك أبي وأمرتك به (الحديث).
و ذكره البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
روى الحسن بن زرارة، عن أبيه، وروى عنه هشام بن سالم.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نوادر المهر ٤٨، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٤٨٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب من تزوج المرأة على حكمها في المهر، الحديث ٨٢٩.