اخترنا لكم : محمد بن أبي جمهور

قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٧٤٩): «الشيخ محمد بن أبي جمهور الأحسائي: كان عالما، فاضلا، راوية، له كتب، منها: كتاب غوالي اللآلي، كتاب الأحاديث الفقهية على مذهب الإمامية، كتاب معين المعين، شرح الباب الحادي عشر، كتاب زاد المسافرين في أصول الدين. وله مناظرات مع المخالفين، كمناظرة الهروي، وغيرها، ورسالة في العمل بأخبار أصحابنا وغير ذلك، ويأتي: ابن علي بن إبراهيم بن أبي جمهور، وهو الأصح».

الحسن بن أبي عبد الله بن أبي المغيرة

معجم رجال الحدیث 5 : 266
T T T
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن إدريس، عن الحسن بن أبي عبد الله بن أبي المغيرة، عن الحسن بن علي بن فضال التهذيب: الجزء ٧، باب العقود على الإماء، الحديث ١٤٣٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة: الحسين بدل الحسن، في أخرى: الحسن بن أبي عبد الله عن ابن المغيرة، وفي الإستبصار: الجزء ٤، باب المدبر يأبق، الحديث ١١٢، الحسن بن علي، عن عبد الله بن المغيرة.
ورواها الشيخ بعينها في الجزء ٨، باب التدبير، الحديث ٩٦٦، وفيه: الحسن بن علي بن عبد الله بن المغيرة، هذا في الطبعة الحديثة، وأما في الطبعة القديمة من هذا المورد: الحسن بن علي، عن أبي عبد الله [عبد الله بن المغيرة [أبي المغيرة، وفي الوافي نقلها في موردين: في مورد ذكر ثلاث نسخ، نسختان كالأوليين من الطبعة القديمة من المورد الأول، ونسخة: وهي الحسن بن علي، عن أبي عبد الله بن أبي المغيرة، وفي مورد آخر ذكر نسخة واحدة، وهي: الحسنبن أبي عبد الله عن ابن المغيرة، وفي الوسائل أيضا نقلت في موردين: في مورد: الحسين بن علي، عن عبد الله بن المغيرة، وفي مورد آخر.
والظاهر أن الصحيح ما هو الموجود في الطبعة الحديثة من المورد الثاني من التهذيب بقرينة سائر الروايات، وأنه المعنون في الرجال ومن جهة الطبقة، وسائر النسخ كلها محرفة، والله العالم.