اخترنا لكم : موسى بن القاسم بن الحكم

روى الشيخ بسنده، عن بنان بن محمد، عن موسى بن القاسم بن الحكم، جميعا عن أبان. التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب ..، الحديث ٢٩٠. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: موسى بن القاسم، وعلي بن الحكم، بدل موسى بن القاسم بن الحكم، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.

حسان بن مهران الجمال

معجم رجال الحدیث 5 : 250
T T T
حسان الجمال.
قال النجاشي: «حسان بن مهران الجمال، مولى بني كاهل من أسد، وقيل مولى لغني، أخو صفوان، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، ثقة ثقة، أصح من صفوان، وأوجه، له كتاب يرويه عدة من أصحابنا، منهم علي بن النعمان، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد، قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل، قال: حدثنا علي بن النعمان، عن حسان، بكتابه».
وقال الشيخ (٢٥٨): «حسان بن مهران الجمال، له كتاب، رواه علي بن النعمان، عنه، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل، عن علي بن النعمان، عن حسان الجمال».
وعده الشيخ في رجاله مع توصيفه بالكوفي، في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٦٩) وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام) قائلا: حسان بن مهران كوفي.
و طريق الشيخ إليه ضعيف، بأبي المفضل، وبالقاسم بن إسماعيل.