اخترنا لكم : جعفر بن محمد بن مالك

جعفر بن محمد الفزاري. قال النجاشي: «جعفر بن محمد بن مالك بن عيسى بن سابور، مولى أسماء بن خارجة بن حصين الفزاري، كوفي، أبو عبد الله، كان ضعيفا في الحديث. قال أحمد بن الحسين: كان يضع الحديث وضعا، ويروي عن المجاهيل. وسمعت من قال: كان أيضا فاسد المذهب والرواية. ولا أدري كيف روى عنه شيخنا النبيل الثقة أبو علي بن همام، وشيخنا الجليل الثقة أبو غالب الزراري (رحمهما الله)، وليس هذا موضع ذكره. له كتاب غرر الأخبار، وكتاب أخبار الأئمة ومواليدهم(عليهم السلام)، وكتاب الفتن والملاحم. أخبرنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن إبراهيم بن أبي رافع، عن محمد بن همام عنه، بكتبه. وأخبرنا أبو الحسين بن الجندي، ...

إبراهيم بن حسن الشقيفي

معجم رجال الحدیث 1 : 196
T T T
قال الشيخ الحر في أمل الآمل (١): «إبراهيم بن حسن الشيخ العاملي الشقيفي، فاضل، فقيه، صالح، رأيت التحرير في الفقه للعلامة بخطه وعليه إجازة له بخط الشيخ محمد بن محمد (بن محمد) بن داود العاملي الجزيني، وأثنى عليه.
وتاريخ الإجازة سنة ٨٦٨، ورأيت إجازة أخرى له من الشيخ محمد بن الحسام العاملي، قال فيها: قرأ علي الشيخ العالم الفاضل، الورع الكامل، برهان الدين إبراهيم، ولد الشيخ المرحوم الحسن الشقيفي، ثم ذكر ما قرأه وأنه أجاز له ذلك وأجاز له إجازة عامة».