اخترنا لكم : أسد بن إسماعيل

من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٥١) وذكره البرقي.

عيسى شلقان

معجم رجال الحدیث 14 : 229
T T T
من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٦١).
وفي بعض النسخ عيسى بن شلقان، ولا يبعد أنها محرفة، فإن شلقان لقب عيسى نفسه، وعد البرقي أيضا عيسى شلقان من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
وتقدم في عيسى بن أبي منصور قول حمدويه: أن عيسى خير، فاضل، هو المعروف بشلقان، وهو ابن أبي منصور.
الكشي (١٥٥).
هذا وقد يقال بالتغاير، لأن البرقي والشيخ ذكرا عيسى شلقان وعيسى بن أبي منصور كلا منهما مستقلا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، ولكن الصحيح هو القول بالاتحاد لشهادة حمدويه به، وأما ذكر البرقي والشيخ لهمامستقلا، فلعله من جهة عدم علمهما بالاتحاد ووروده بكل من العنوانين في الروايات، وعلى ما ذكرناه فيحكم باعتبار عيسى شلقان أيضا.
هذاو قد روى محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن عمه مرازم بن حكيم، قال: كان عند أبي عبد الله(عليه السلام)، رجل من أصحابنا يلقب شلقان، وكان قد صيره في نفقته، وكان سيئ الخلق فهجره، فقال لي يوما: يا مرازم تكلم عيسى؟ قلت نعم، فقال: أصبت، لا خير في المهاجرة.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الهجرة ١٤١، الحديث ٤.
أقول: الرواية ضعيفة بعلي بن حديد، فلا اعتبار بها.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله بن القاسم.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد أمير المؤمنين(ص) ١١٣، الحديث ٧.
وروى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وروى عنه حفص بن البختري.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب المعارين ١٨٢، الحديث ٣.