اخترنا لكم : سليمان بن عمرو

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ٢، باب حد المرض الذي يفطر صاحبه، الحديث ٣٧٢. وروى عنه الحسين بن عثمان. الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب حد المرض الذي يجوز أن يفطر فيه ٣٩، الحديث ٧. وروى عنه سيف بن عميرة. الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الإقبال على الدعاء ٩، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ٣، باب فضل شهر رمضان والصلاة فيه، الحديث ٢١٢. وروى عن أبي المغراء الخصاف، وروى عنه سيف بن عميرة. الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب ذكر الله عز وجل في السر ٢٥، الحديث ٢، وطريق الصدوق إليه محمد بن الحسن- رضي الله عنه- عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن ...

عيسى بن جعفر بن عاصم

معجم رجال الحدیث 14 : 199
T T T
قال الكشي (٤٩٣): «حدثني محمد بن قولويه، قال: حدثنا سعد بن عبد الله، قال: حدثنا أحمد بن هلال، عن محمد بن الفرج، قال: كتبت إلى أبي الحسن(عليه السلام)، أسأله عن أبي علي بن راشد، وعن عيسى بن جعفر بن عاصم، وابن بند، فكتب إلي: ذكرت ابن راشد (رحمه الله)، فإنه عاش سعيدا ومات شهيدا، ودعا لابن بند، والعاصمي، وابن بند ضرب بالعمود حتى قتل، وأبو جعفر ضرب ثلاثمائة سوط، ورمي به في دجلة».
و روى ذلك الشيخ، عن محمد بن يعقوب، رفعه إلى محمد بن الفرج، الغيبة: في (فصل في ذكر طرف من أخبار السفراء).
أقول: في سند الرواية أحمد بن هلال، وتقدم أنه ثقة، إلا أن دعاء الإمام(عليه السلام) لا يدل على حسن الرجل، ولا على وثاقته.
وروى الصدوق(قدس سره)، عن محمد بن محمد الخزاعي- رضي الله عنه-، قال: حدثنا أبو علي الأسدي، عن أبيه، عن محمد بن أبي عبد اللهالكوفي، أنه ذكر عدد من انتهى إليه، ممن وقف على معجزات صاحب الزمان، ورآه من الوكلاء، ومن غيرهم، وعد من الوكلاء وكيل الكوفة العاصمي.
كمال الدين، الجزء ٢، باب من شاهد القائم(عليه السلام) ورآه وكلمه ٤٧، الحديث ١٧.
أقول: الرواية ضعيفة، على أن الوكالة لا تستلزم الوثاقة.
هذا مع أن العاصمي في هذا الحديث لا ينطبق على عيسى بن جعفر بن عاصم، فإن محمد بن الفرج من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، وقد بقي إلى زمان الهادي(عليه السلام)، وقد أخبر بقتل عيسى بن جعفر ورميه في دجلة، فهو لم يبق إلى زمان الحجة(عليه السلام) ليراه ويرى معجزاته، فالظاهر أن المراد بالعاصمي في الحديث أحمد بن محمد العاصمي، والله العالم.