اخترنا لكم : محمد بن الحسن القمي

و ليس بابن الوليد، إلا أنه نظيره، روى عن جميع شيوخه، روى عن سعد، وعن الحميري، وعن الأشعريين، محمد بن أحمد بن يحيى، وغيرهم، روى عنه التلعكبري إجازة. رجال الشيخ: فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١). أقول: تنظير الشيخ إياه بابن الوليد فيه دلالة على وثاقته، وجلالته وعظمته، وقد تقدم اتحاده مع محمد بن الحسن بن بندار، ومما يؤكد الاتحاد، أن الكشي روى عن محمد بن الحسن بن بندار، في عدة موارد، وذكرها الشيخ فيإختياره، ومع ذلك لم يتعرض له في رجاله بعنوانه، فيطمأن بذلك أنه هو محمد بن الحسن القمي، الذي تعرض له، وعلى كل حال، فهو غير محمد بن الحسن القمي الآتي.

عبد المؤمن

معجم رجال الحدیث 12 : 10
T T T
روى عن جابر، وروى عنه ابن مسكان.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب جامع فيما يحل الشراء والبيع منه ١٠٣، الحديث ٨، والتهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٧٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب كراهية إجارة البيت لمن يبيع فيه الخمر، الحديث ١٧٩.
ورواها في التهذيب: الجزء ٧، باب الغرر والمجازفة، الحديث ٥٩٣، إلا أن فيه: صابر بدل جابر، والأول هو الصحيح الموافق للكافي.
وروى عن داود بن أبي سليمان الجصاص، وروى عنه محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل الحج والعمرة وثوابهما ٢٨، الحديث ١٦.
وروى عن سالم، وروى عنه حماد بن عيسى.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في أن من اصطفاه الله من عباده .. ٢٤، الحديث ١.
وروى عن علي بن أبي حمزة، وروى عنه محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل الحج والعمرة وثوابهما ٢٨، الحديث ١٥.
وروى عن رجل، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ٤٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب تحريم السمك الطافي، الحديث ٢١٧، إلا أن فيه عبد الرحمن بدل عبد المؤمن.
أقول: عبد المؤمن هذا مشترك والتمييز أنما هو بالراوي والمروي عنه.