اخترنا لكم : جعفر بن محمد الأشعري

جعفر بن محمد القمي. وقع في أسناد عدة من الروايات تبلغ مائة وعشرة موارد. فقد روى عن ابن القداح، ورواياته عنه بهذا العنوان تبلغ تسعة وسبعين موردا. وعن عبد الله بن القداح، وعبد الله بن ميمون، وعبد الله بن ميمونالقداح، وعبيد الله الدهقان، والقداح. وروى عنه إبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وسهل، وسهل بن زياد، ومعلى بن محمد. &اختلاف الكتب. & روى الشيخ بإسناده، عن سهل بن زياد، عن جعفر بن محمد الأشعري، عن أبي العلاء، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . التهذيب: الجزء ٧، باب التلقي والحكرة، الحديث ٧٠٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب النهي عن الاحتكار، الحديث ٤٠٤، إلا أن ف...

عبد الله بن موسى بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 11 : 378
T T T
قال الشيخ (٤٥١): «عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن (أمير المؤمنين)(عليه السلام) له رسالة إلى المأمون وللمأمون جوابها.
أخبرنا بها أحمد بن عبدون، عن الدوري، عن أبي الفرج علي بن الحسين الكاتب، قال: أخبرني أبو الحسين علي بن [علي بن حمزة، عن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب [و أخبرني أن عمه: محمد بن علي بن حمزة أخبرني الحسين بن محمد بن علي بن حمزة أنه أعطاه إياها [أعطاه هذه الرسالة، وقال له: أعطانيها بعض ولد عبد الله بن موسى بعد موته وقال: أعطانيها أبي».
أقول: لم يظهر كون الرجل من الإمامية الاثني عشرية، ولم نر وقوعه في سند رواية، وما ورد في الروايات من ذكر عبد الله بن موسى يحتمل أن يكونغيره.
وكيف كان، فالرجل غير ثابت الوثاقة ولم يذكر له كتاب، فلا وجه لما فعله الشيخ من ذكره في كتاب الفهرست، وطريق الشيخ إليه مجهول.