اخترنا لكم : الحسن بن الجهم

قال النجاشي: «الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين، أبو محمد الشيباني ثقة، روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، والرضا(عليه السلام)، له كتاب، تختلف الروايات فيه، فمنها: ما أخبرناه عدة من أصحابنا، عن أبي الحسن بن داود، قال: حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن زكريا، الكوفي المعروف بابن ويس [ونس قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن الجهم». وقال الشيخ (١٦٣): «الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين، له مسائل، أخبرنا بها ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الحسن بن متيل، عن الحسن بن علي بن يوسف، عن الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن الجهم». وقال في رجاله، في أصحاب الكاظم(عليه السلام) ...

إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال

معجم رجال الحدیث 1 : 172
T T T
إبراهيم بن أبي بكر.
إبراهيم بن أبي سماك.
الأزدي: روى عمن أخبره عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن الحسن.
التهذيب: الجزء ٩، باب الرجوع في الوصية، الحديث ٧٥٢.
وهذه الرواية رواها في الكافي: الجزء ٧، الكتاب ١، باب أن صاحب المال أحق بماله ما دام حيا ٤، الحديث ٣، ولكن فيه إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال الأسدي.
أقول: هو متحد مع ما قبله، والظاهر أن توصيفه بالأسدي- كما في الكافي- هو الصحيح، فإن جد إبراهيم هذا أسد بن خزيمة كما مر، وتأتي له روايات بعنوان إبراهيم بن أبي سماك، أو أبي سمال.
بقي هنا شيء، وهو: أنك قد عرفت أن الموجود في الروايات رواية علي بن الحسن بن فضال، عن إبراهيم بن أبي بكر بلا واسطة، ولم نجد رواية للحسن بن علي بن فضال، عنه إلا في مورد واحد، وهو لم يثبت لما عرفت، ولكنه مع ذلك فقد تقدم عن الشيخ أن راوي كتاب إبراهيم هذا، هو الحسن بن علي بن فضال، وقد روى علي بن الحسن كتابه عن أخويه، عن أبيه الحسن، وبين الأمرين تهافت ظاهر.