اخترنا لكم : أحمد بن داود بن سعيد

قال الشيخ (١٠٠): «أحمد بن داود بن سعيد الفزاري: يكنى أبا يحيى الجرجاني، وكان من جملة [أجلة أصحاب الحديث من العامة، ورزقه الله هذا الأمر. وله تصنيفات كثيرة في فنون الاحتجاجات على المخالفين. وذكر محمد بن إسماعيل النيشابوري أنه هجم عليه محمد بن طاهر وأمر بقطع لسانه، ويديه، ورجليه، وبضربه ألف سوط، وبصلبه، لسعاية كان سعى بها إليها معروفة، سعى بها محمد بن يحيى الرازي، وابن البغوي، وإبراهيم بن صالح، لحديث روى محمد بن يحيى لعمر بن الخطاب، فقال أبو يحيى: ليس هو عمر بن الخطاب، وأنه عمر بن شاكر، فجمع الفقهاء، فشهد مسلم أنه على ما قال: هو عمر بن شاكر، وأنكر ذلك أبو عبد الله المروزي، وكتمه بسبب محمد بن...

أحمد بن علي بن أبي طالب

معجم رجال الحدیث 2 : 165
T T T
قال الشيخ الحر، في تذكرة المتبحرين (٣٦): «الشيخ أبو منصور أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي: عالم، فاضل، فقيه، محدث، ثقة، له كتابالإحتجاج على أهل اللجاج، حسن كثير الفوائد.
يروي عن السيد العالم العابد، أبو جعفر، مهدي بن أبي حرب الحسيني المرعشي، عن الشيخ الصدوق أبي عبد الله، جعفر بن محمد بن أحمد الدوريستي، عن أبيه، عن الشيخ أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي، وله طرق أخرى، ومؤلفات أخر، تأتي».
وذكره ابن شهرآشوب، في معالم العلماء (١٢٥)، إلا أنه قال: «شيخي: أحمد بن أبي طالب الطبرسي، له كتاب الكافي في الفقه،- حسن-، الإحتجاج، مفاخر الطالبية، تاريخ الأئمة(عليهم السلام)، وفضائل الزهراء(عليها السلام)، كتاب الصلاة».
والظاهر: أنه نسبه إلى جده.