اخترنا لكم : حكيم بن صهيب

الصيرفي الكوفي أبو سدير: من أصحاب السجاد(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٠). وعده في أصحاب الباقر(عليه السلام) (٦٢) قائلا: حكيم بن صهيب أبو صهيب الصيرفي أبو شبيب مولى بني ضبة. أقول: الظاهر أن قوله: أبو سدير يريد به تعريف حكيم، بأنه والد سدير بن حكيم الصيرفي المعروف، وأما تكنيته بأبي صهيب أولا، وبأبي شبيب ثانيا، فلم يظهر لها وجه صحيح ولعل العبارة محرفة. و نسخ السيد التفريشي، والمولى الشيخ عناية الله خاليتان من جملة: (أبو شبيب مولى بني ضبة). نعم في بعض نسخ الرجال على ما ذكره المولى الشيخ عناية الله عده في أصحاب الصادق(عليه السلام) أيضا قائلا: حكيم بن صهيب أبو شبيب مولى بني ضبة، والله العالم.

عباد بن بكير

معجم رجال الحدیث 10 : 230
T T T
قال الكشي في ترجمة عباد بن صهيب (٢٥٥): « محمد بن مسعود، قال: حدثني الحسين بن أشكيب، قال: أخبرنا الحسن بن الحسين، عن يونس، عن حسين بن المختار، قال: دخل عباد بن بكير البصري، على أبي عبد الله(عليه السلام)، وعليه ثياب شهرة غلاظ، فقال: يا عباد ما هذه الثياب؟ فقال: يا أبا عبد الله تعيب هذا علي؟ قال: نعم، قال رسول الله(ص) : من لبس ثياب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثياب الذل يوم القيامة، قال عباد: من حدثك بهذا؟ قال: يا عباد تتهمني؟ حدثني آبائي عن رسول الله ص».
أقول: الظاهر أن في الكشي تحريفا، فإنه لو صح لم يكن لذكر الروايةتحت عنوان (عباد بن صهيب) وجه، نعم في نسخة المولى عناية الله القهبائي هكذا: (قال: دخل عباد بن صهيب أبو بكر البصري)، وعلى ذلك تكون الرواية في محلها.
وعن بعض نسخ الكشي: عباد بن كثير بدل (عباد بن بكير)، والله العالم بالحال.