اخترنا لكم : سنان بن طريف

الثوري [الزهري: روى عنه أبو حنيفة سائق الحاج، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٨٢). وعده في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١١)، قائلا: سنان بن طريف. وعده البرقي أيضا من أصحاب الكاظم(عليه السلام) . أقول: سنان بن طريف هذا لا يمكن أن يكون والد عبد الله بن سنان، فإنه ثوري أو زهري، ووالد عبد الله بن سنان مولى لبني هاشم، على أن عبد الله بن سنان لم تثبت روايته عن الكاظم(عليه السلام)، على ما صرح به النجاشي في ترجمة عبد الله، فكيف يمكن أن يكون والده من أصحاب الكاظم(عليه السلام) . وعلى ذلك فإن كان سنان بن طريف ثوريا فهو مجهول الحال، وإن كان زهريا فمن القريب جدا أن يكون جد محمد بن الحسن بن س...

أحمد بن داود

معجم رجال الحدیث 2 : 119
T T T
أحمد بن داود بن علي القمي.
وقع بهذا العنوان في إسناد جملة من الروايات، تبلغ عشرين موردا: فقد روى عن أحمد بن جعفر المؤدب، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن الحسين أبي الحسن، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن جعفر المؤدب، ومحمد بن السندي، ومحمد بن عبد الله بن جعفر الحميري، ومحمد بن عبد الله الحميري، ومحمد بن قولويه.
وروى عنه في جميع هذه الموارد ابنه محمد.
ثم إن الشيخ روى بطريقه، عن محمد بن أحمد بن داود، عن أبيه، عن أحمد بن داود، عن أحمد بن جعفر المؤدب.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي الحسن موسى)(عليه السلام)، الحديث ١٦١.
كذا في الطبعة الحديثة، والقديمة، والوسائل، والوافي.
ولا شك في زيادة كلمة: «عن» بعد كلمة: «أبيه» فإن أحمد بن داود، هو والد محمد، ويدل على ما ذكرناه سند الحديث ١٦٤ من الباب المذكور فإن فيه: «محمد، عن أبيه أحمد بن داود».
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن داود، عن أبيه عن أبي الحسن علي بن الحسين [الحسن، ومحمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد بن يحيى.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٨١٠.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن الصحيح: أبا الحسن علي بن الحسين، عن محمد بن يحيى، كما يأتي في علي بن الحسين أبي الحسن، ومن ذلك يظهر الكلام في السند المذكور تحت رقم ٨١٧ من الجزء المتقدم، فإن الصحيح: عن محمد بن يحيى، بدل ومحمد بن يحيى كما تقدم.
أقول: أحمد بن داود هذا هو أحمد بن داود بن علي القمي الآتي.