اخترنا لكم : العباس بن موسى

النخاس: كوفي، ثقة، من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٣). واحتمل الميرزا اتحاده مع سابقه الوراق، وكذلك الوحيد في التعليقةو استظهرا ذلك من الوجيزة، والبلغة. أقول: الاتحاد بعيد، فإن أحدهما وراق والآخر نخاس على أن الشيخ ذكر الوراق بعنوان العباس بن محمد، فمع الاتحاد لا وجه لذكره ثانيا. ثم إن ابن داود نسب إلى رجال الشيخ عد العباس بن موسى النخاس من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٨٠٦) من القسم الأول، وهو سهو جزما.

سليمان بن حفص

معجم رجال الحدیث 9 : 253
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن الحسين الفارسي.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب حق الضيف وإكرامه ٣٩، الحديث ٣.
وروى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن إسماعيل.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٥٣٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب تحريم شرب الفقاع، الحديث ٣٦٨، إلا أن فيه: علي بن إسماعيل، عن سليمان بن جعفر، وفي الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٨، باب الفقاع ٣٠، الحديث ١ و١٠، محمد بن إسماعيل، عن سليمان بن جعفر [الجعفري.
وروى عن علي بن جعفر، وروى عنه محمد بن يحيى.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب الأكل مع الضيف ٤٠، الحديث ٤.
أقول: سليمان بن حفص هذا مشترك بين البصري، والمروزي الآتيين.