اخترنا لكم : إسماعيل بن أبي إدريس

إسماعيل بن أبي أويس. روى الشيخ بسنده، عن أبي جميل، عن إسماعيل بن أبي إدريس، عن الحسين بن ضمرة. التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٧٩٦، كذا في هذه الطبعة والنسخة المخطوطة والوسائل أيضا، إلا أن فيهما: إسماعيل بن أبي أويس، بدل إسماعيل بن أبي إدريس، وفي الطبعة القديمة: أبو جميلة، عن إسماعيل بن أبي أويس كما هو الموجود في الوافي. ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب القضايا والأحكام ٦، باب نوادر ١٩، الحديث ٢٠، وفيه: أبو جميلة، عن إسماعيل بن أبي إدريس، عن الحسين بن ضمرة بن أبي ضمرة.

سالم التمار

معجم رجال الحدیث 9 : 31
T T T
سالم بن أبي حفصة.
هو سالم بن أبي حفصة المتقدم، روى الكشي، عن علي بن الحسن، قال: حدثني العباس بن عامر، وجعفر بن محمد، عن أبان بن عثمان، عن أبي بصير، قال: سمعت أبا جعفر(عليه السلام) يقول: إن الحكم بن عتيبة وسلمة وكثير النواء وأبا المقدام والتمار (يعني سالما) أضلوا كثيرا ممن ضل من هؤلاء وأنهم ممن قال الله عز وجل: (وَ مِنَ النّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنّا بِاللّهِ وَ بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَ ما هُمْ بِمُؤْمِنِينَ).
ذكره الكشي في ترجمة أم خالد، وكثير النواء، وأبي المقدام (١١٦- ١١٨).
أقول: وإن لم يصرح في الرواية بأن سالما هذا هو ابن أبي حفصة إلا أنه يظهر ذلك مما ذكره الكشي في البترية، وقد تقدم في ترجمة الحسن بن صالح بن حي، فراجع.