اخترنا لكم : عمران الزعفراني

عمران بن إسحاق الزعفراني. روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيم الأحول. الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب قبل باب اليوم الذي يشك فيه من شهر رمضان ٨، الحديث ٤، والتهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث٤٩٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب ذكر جمل من الأخبار يتعلق بها أصحاب العدد، الحديث ٢٣١. وروى عنه إبراهيم بن محمد. الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب الغناء ٣٦، الحديث ١١. وروى عنه إبراهيم بن محمد المدني. الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب قبل باب اليوم الذي .. ٨، الحديث ١. ورواها الشيخ في الإستبصار: الجزء ٢، باب ذكر جمل من الأخبار ..، الحديث ٢٣٠، والتهذيب...

أحمد بن جعفر بن سفيان

معجم رجال الحدیث 2 : 67
T T T
أحمد بن جعفر.
قال الشيخ في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٣٥): «أحمد بن جعفر بن سفيان البزوفري، يكنى أبا علي، ابن عم أبي عبد الله، روى عنه: التلعكبري، وسمع منه سنة ٣٦٥، وله منه إجازة وكان يروي عن أبي علي الأشعري، أخبرنا عنه محمد بن محمد بن النعمان، والحسين بن عبيد الله».
وقال الميرزا في رجاله الكبير: «لا يبعد أن يكون هذا هو أحمد بن محمد بن جعفر الصولي، وربما أيد ذلك قول الشيخ في الفهرست في ترجمة أحمد بن إدريس (٨١).
أخبرنا بسائر رواياته الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن محمد بن جعفر بن سفيان البزوفري، عن أحمد بن إدريس، فيكون في رجاله نسب إلى جده، وترك من نسبته الصولي، وفي غيره نسب إلى أبيه، وترك بعض أجداده ومن نسبة البزوفري، والله أعلم».
أقول: وتبعه على ذلك الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين، في ترجمة أحمد بن جعفر بن سفيان.
ثم إن الموجود في الفهرست المطبوع، وإن كان كما ذكره الميرزا، إلا أن الظاهر أنه غلط، فإن المنقول عن الفهرست في ترجمة أحمد بن إدريس في المنهج: أحمد بن جعفر، كما أن الموجود في رجال النجاشي في ترجمة أحمد بن إدريس هو ذلك- وحينئذ- فنفي البعد عن اتحادهما في غير محله، على أن بزوفر قرب واسط غربي بغداد، والصولي بصري فكيف يمكن اتحادهما؟! هذا كله.
مع أن ما ذكره الميرزا لا يخرج عن حدود الظن، فلا اعتداد به.
ومجرد أن الشيخ المفيد روى عن البزوفري، وعن الصولي لا يقتضي الاتحادبوجه.
ومما يدل على التغاير: أن الشيخ ذكر في رجاله البزوفري- كما عرفت- وذكر ثانيا (١٠٤): أحمد بن محمد بن جعفر أبو علي الصولي الجلودي، روى الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان عنه، ومع ذلك يمكن نفي البعد عن الاتحاد؟.