اخترنا لكم : محسن

روى عن معاوية بن وهب، وروى عنه أحمد بن محمد. الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب طلاق المريض ونكاحه ٤٩، الحديث ٥. كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٦٤، وفيه: أحمد بن محسن، بدل أحمد بن محمد، عن محسن، ورواها أيضا في الإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق المريض، الحديث ١٠٨٤، وفيه: أحمد بن الحسن، بدل ما ذكر، وهو الموافق لما في الوسائل، وفي الوافي نقلا عن الكافي كما في التهذيب، وعن التهذيب: محمد بن محسن، وعن الإستبصار: مثله، والظاهر صحة ما في الكافي. وروى عن يونس بن يعقوب، وروى عنه موسى بن القاسم. التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ ا...

أحمد بن بكر

معجم رجال الحدیث 2 : 63
T T T
روى الكليني عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن بكر، عن سليمان الجعفري، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب الحرز والعوذة ٥٧، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الطبعة التي بعد هذه الطبعة:أحمد بن محمد بن بكير، وفي الطبعة المعربة: أحمد بن محمد بن بكر، وفي الوافي: أحمد (بن محمد)، عن سليمان الجعفري ولا يبعد صحة ما فيه: فإن أحمد بن محمد هو راو عن سليمان كما في الفهرست ومشيخة الفقيه، ويحتمل أن يكون السند هكذا: أحمد بن محمد، عن بكر بن صالح، عن سليمان، كما في غير واحد من الأسانيد.
وروى أيضا هكذا عنه، عن أحمد بن بكر، عن صالح، عن سليمان الجعفري.
الكافي: الجزء ٢، كتاب فضل القرآن ٣، باب فضل القرآن ١٢، الحديث ١٧.
كذا في هذه الطبعة ولكن في الطبعة القديمة: أحمد بن بكر، عن صالح بن سليمان الجعفري، وفي المرآة: أحمد بن بكر، عن بكر بن صالح، عن سليمان الجعفري، وفي الطبعة المعربة والوافي والوسائل: أحمد، عن بكر بن صالح، عن سليمان (بن جعفر) الجعفري، هذا من جهة، ومن جهة أخرى الظاهر أن الضمير في صدر السند يرجع إلى علي بن إبراهيم الذي وقع في السند السابق على هذا السند ولكن صاحبي الوافي والوسائل أرجعا الضمير إلى محمد بن يحيى وهو الصحيح، لكثرة رواية محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، وعدم رواية علي بن إبراهيم عنه.