اخترنا لكم : محمد بن عبد الله بن مملك

قال النجاشي: «محمد بن عبد الله بن مملك الأصبهاني: أصله جرجان، وسكن أصبهان، أبو عبد الله، جليل في أصحابنا، عظيم القدر والمنزلة، كان معتزليا ورجع على يد عبد الرحمن بن أحمد بن جبرويه ((رحمه الله) ). له كتب، منها: كتاب الجامع في سائر أبواب الكلام كبير، وكتاب المسائل والجوابات في الإمامة، كتاب مواليد الأئمة(عليهم السلام)، كتاب مجالسه مع أبي علي الجبائي». وقال الشيخ في الكنى (٩٠٥): «ابن مملك الأصفهاني، يكنى أبا عبد الله، على ما أظن من متكلمي الإمامية، وله مع أبي علي الجبائي مجلس في الإمامة بحضرة أبي القاسم بن محمد الكرخي، وله كتب، منها: كتاب الإمامة، وكتاب نقض الإمامة على الجبائي لم يتمه».

الحسين بن علي بن الحسين بن موسى

معجم رجال الحدیث 7 : 48
T T T
الحسين بن علي بن الحسين بن بابويه.
قال النجاشي: «الحسين بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي أبو عبد الله، ثقة، روى عن أبيه إجازة، له كتب منها: كتاب التوحيد ونفي التشبيه، وكتاب عمله للصاحب أبي القاسم بن عباد أخبرنا عنه بها الحسين بنعبيد الله».
وقال الشيخ في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢٨): «الحسين بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه: كثير الرواية، يروي عن جماعة، وعن أبيه، وعن أخيه محمد بن علي، ثقة».
وقال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ أبو عبد الله الحسين بن علي بن الحسين بن بابويه، وابنه الشيخ ثقة الدين الحسن، وابنه الحسين فقهاء صلحاء».
ويأتي في ترجمة أبيه علي بن الحسين بن موسى بن بابويه: أنه وأخاه محمد بن علي، ولدا بدعوة صاحب الأمر (عجل الله تعالى فرجه) .