اخترنا لكم : معاوية بن سعيد

قال النجاشي: «معاوية بن سعيد: له مسائل عن الرضا(عليه السلام) . أخبرنا أحمد بن علي الأشعري، قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسن الصفار، قال: حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عنمعاوية بن سعيد، عن الرضا ع». وعده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٤٨٨)، قائلا: «معاوية بن سعيد الكندي الكوفي». و(أخرى) من أصحاب الرضا(عليه السلام) (٣٩) من غير توصيف بالكوفي. بقي هنا شيء: استدل بعضهم على وثاقة معاوية بن سعيد، برواية صفوان عنه. أقول: إن صفوان لم يرو عن معاوية بن سعيد، وإنما روى سؤاله مضمرا، وقال: سأله معاوية بن سعيد، عن رجل استقرض دراهم من رجل .. (الحديث). ...

إبراهيم بن نصر بن القعقاع

معجم رجال الحدیث 1 : 285
T T T
إبراهيم بن نصر.
قال النجاشي: «إبراهيم بن نصر بن القعقاع الجعفي: كوفي، روى عن أبيعبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، ثقة، صحيح الحديث.
قال ابن سماعة: بجلي، وقال ابن عقدة: فزاري، له كتاب رواه جماعة.
أخبرنا أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا علي بن حبشي، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا القاسم [أبو القاسم بن إسماعيل، قال: حدثنا جعفر بن بشير، عن إبراهيم بن نصر بن القعقاع به».
قال الشيخ (١٨): «إبراهيم بن نصر، له كتاب، أخبرنا به جماعة من أصحابنا، عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، عن أبي علي محمد بن همام، عن حميد بن زياد، عن القاسم بن إسماعيل، عن جعفر بن بشير، عن إبراهيم بن نصر».
وعده في رجاله من أصحاب الباقر(عليه السلام) (١٢) من دون تعرض لجده، ومن غير توصيف، ومن أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٥)، قائلا: «إبراهيم بن نصر بن القعقاع الكوفي، أسند عنه».
وطريقه إليه ضعيف بالقاسم بن إسماعيل.