اخترنا لكم : إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال

إبراهيم بن أبي بكر. إبراهيم بن أبي سماك. الأزدي: روى عمن أخبره عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن الحسن. التهذيب: الجزء ٩، باب الرجوع في الوصية، الحديث ٧٥٢. وهذه الرواية رواها في الكافي: الجزء ٧، الكتاب ١، باب أن صاحب المال أحق بماله ما دام حيا ٤، الحديث ٣، ولكن فيه إبراهيم بن أبي بكر بن أبي السمال الأسدي. أقول: هو متحد مع ما قبله، والظاهر أن توصيفه بالأسدي- كما في الكافي- هو الصحيح، فإن جد إبراهيم هذا أسد بن خزيمة كما مر، وتأتي له روايات بعنوان إبراهيم بن أبي سماك، أو أبي سمال. بقي هنا شيء، وهو: أنك قد عرفت أن الموجود في الروايات رواية علي بن الحسن بن فضال، عن إبراهيم بن...

إبراهيم بن صالح

معجم رجال الحدیث 1 : 216
T T T
إبراهيم بن صالح الأنماطي الأسدي.
قال الشيخ (٢٦): «إبراهيم بن صالح له كتاب، رويناه بالإسناد الأول عن ابن نهيك، عن إبراهيم بن صالح».
وأراد بالإسناد الأول أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الأنباري، عن حميد بن زياد، وعده في رجاله من أصحاب الرضا(عليه السلام) (١٧)، وعده البرقي في أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
أقول: الظاهر أن هذا هو إبراهيم بن صالح الأنماطي الأسدي الآتي وسيأتي وجهه، ثم إن من الظاهر أن هذا غير إبراهيم بن صالح الذي سعى على أبي يحيى الجرجاني، وقد كان أبو يحيى من أجلة أصحاب الحديث، ورزقه الله هذا الأمر، كما ذكره الكشي (٤٠٩) وذكره الشيخ في ترجمة أحمد بن داود بن سعيد (١٠٠): فإن أبا يحيى قتل بأمر محمد بن طاهر الذي ولي خراسان بعد أبيه سنة ٢٤٨ ه، ومن نترجمه هو من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، ومن ذلك يظهر أنه لا وجه لعنوان إبراهيم بن صالح الذي سعى على أبي يحيى، كما صنعه الميرزا.
وطريق الشيخ إلى إبراهيم بن صالح ضعيف، بأبي طالب الأنباري.
طبقته في الحديث
روى إبراهيم بن صالح، عن رجل من أصحابنا، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه زكريا المؤمن.
الكافي: الجزء ٤، الكتاب ٣، باب فضل الحج والعمرة ٢٨، الحديث ١٤، والتهذيب: الجزء ٥، باب ثواب الحج، الحديث ٧١،و روى عن رجل من الجعفريين، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه يحيى بن المبارك.
الكافي: الجزء ٥، الكتاب ٢، باب النوادر من كتاب المعيشة ١٥٩، الحديث ٤٦.