اخترنا لكم : العلاء بن سيابة

الكوفي: مولى، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٥٠). وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «العلاء بن سيابة كوفي». روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه موسى بن أكيل النميري. تفسير القمي: سورة هود، في تفسير قوله تعالى: (وَ نادى نُوحٌ ابْنَهُ ..). وطريق الصدوق إليه: أبوه- رضي الله عنه-، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي الوشاء، عن أبان بن عثمان، عن العلاء بن سيابة. أقول: الرجل وإن لم يوثق ولم يثبت مدحه في كتب الرجال، إلا أن وجوده في إسناد تفسير علي بن إبراهيم كاف في ذلك، ويعتمد على روايته. وكيف كان فطريق الصدوق(قدس سره) إليه صح...

أمية بن عمرو

معجم رجال الحدیث 4 : 146
T T T
قال النجاشي: «أمية بن عمرو الشعيري.
كوفي، أكثر كتابه عن إسماعيل السكوني، أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أمية بن عمرو».
وقال الشيخ (١٢٢): «أمية بن عمرو، كوفي، يعرف بالشعيري له كتاب، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن أمية بن عمرو».
وذكره في رجاله من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١١)، وقال: واقفي.
وذكره البرقي، في أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة، وطريق الصدوق إليه فيما يرويه عن الشعيري: أحمد بن محمد بن يحيى- رضي الله عنه- عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن هلال، عن أمية، عن إسماعيل بن مسلم الشعيري، والطريق ضعيف بأحمد بن محمد بن يحيى.
روى أمية بن عمرو، عن الشعيري.
الفقيه: الجزء ٣، باب النداء علىالمبيع، الحديث ٧٦٩.
وروى عنه الحسن بن علي بن يقطين.
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٢٢.
وروى عنه الحسين بن مياح.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب النوادر من كتاب المعيشة ١٥٩، الحديث ٨، والتهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث ٩٩٤، إلا أن فيها الحسن بن مياح بدل الحسين بن مياح.
والوافي كالكافي، والوسائل عن كل مثله.
وروى عنه محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب الثريد ٦٧، الحديث ١٠.