اخترنا لكم : محمد بن زيد بن علي

ابن الحسين بن علي بن أبي طالب المدني أبو عبد الله، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧)، وذكره (مرة ثانية) (١٠٨)، فقال: «محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، مدني، أسند عنه». وروى الصدوق أن أبا إبراهيم(عليه السلام) أشهده مع ستة عشر رجلا من ولد علي، وفاطمة(عليها السلام) لعلي ابنه بالوصية والوكالة. العيون: الجزء ١، الباب ٤ في نص أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام) على ابنه الرضا(عليه السلام)، الحديث ١٦. أقول: يظهر من ذيل الرواية أنه لم يكن من الشيعة، ولم يكن يعترف بإمامة الرضا(عليه السلام) .

الحجال

معجم رجال الحدیث 24 : 91
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة وأربعة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي إسحاق الشعيري، وابن بكير، وابن سنان، وأبان، وإسحاق بن عمار، وأسد بن أبي العلاء، وثعلبة، وثعلبة أبي إسحاق، وثعلبة بن ميمون، وجميل بن دراج، وحسان، والحسن بن الحسين اللؤلؤي، والحسن بن علي، وحفص بن أبي عائشة، وحماد، وحماد بن عثمان، وداود بن أبي يزيد، وداود بن فرقد، وصالح بن السندي، وصفوان، وصفوان الجمال، وعاصم بن حميد، وعبد الصمد بن بشير، وعبد الله، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن الوليد الكندي، وعبيد بن إسحاق، والعلاء، والعلاء بن رزين، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحكم، وعلي بن شجرة، وعلي بن عقبة، وعلي بن محمد بن عبد الرحمن، وعلي بن يعقوب الهاشمي، وغالب، وغالب بن عثمان، وغالب بن محمد، والقاسم بن محمد، ويونس بن يعقوب.
وروى عنه أبو طاهر يعني الوراق، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وسهل، وسهل بن زياد، وصالح، وصالح بن أبي حماد، والعباس بن معروف، ومحمد، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن عبد الجبار، وموسى بن عمر، ويعقوب بن يزيد، ويعلى بن حمزة، والصفار.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحجال، عن ثعلبة بن زيد، عن بريد.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الثمار، الحديث ٣٦٦.
وهنا اختلاف تقدم في ثعلبة بن زيد.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى، عن الحجال، عن ثعلبة بن ميمون.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٣٧٥، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب التشهد وأقل ما يجزي منه، الحديث ١٢٨٥.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب التشهد في الركعتين الأولتين .. ٣٠، الحديث ٣، إلا أن فيه: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحجال، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحجال، عن داود بن يزيد.
التهذيب: الجزء ٦، باب آداب الحكام، الحديث ٥٤٥.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب أدب الحكم ٩، الحديث ٦، إلا أن فيه: داود بن أبي يزيد، وهو الصحيح الموافق للوافي، وفي الوسائل نسختان، بقرينة سائر الروايات.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحجال، عن أبي عبد الله، قال: كان أبو عبد الله(عليه السلام) يصلي .. إلخ.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ١٤١٠.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة والوافي والوسائل: الحجال، عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال .. إلخ.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحجال، عن عبد الله بن محمد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب السجود والتسبيح والدعاء .. ٢٥، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة ونسخة المرآة أيضا، ولكن في الوافي والوسائل: الحجال عبد الله بن محمد، بدون كلمة (عن) بينهما، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن النوفلي.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الزيادات من كتاب الحدود، الحديث ٦٠٥.
ثم قال: عنه، عن الحجال، وظاهر هذا الكلام أن الراوي عن الحجال هو علي بن إبراهيم، كما أخذ به صاحب الوسائل، ولكنه بعيد جدا، لعدم ثبوت رواية علي بن إبراهيم، عن الحجال، وغير بعيد أن يكون الضمير في كلمة عنه راجعا إلى إبراهيم بن هاشم، على خلاف ما هو المتعارف، كما أخذ به صاحب الوافي، أو أن في العبارة سقطا والصحيح: عنه، عن أبيه، عن الحجال، والله العالم.
وكيف كان، فقد تقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن محمد الأسدي.