اخترنا لكم : يوسف بن ثابت

قال النجاشي: «يوسف بن ثابت بن أبي سعدة [سعيدة أبو أمية: كوفي، ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب يرويه ثعلبة بن ميمون، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، قال: حدثنا الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة بالكتاب». وقال الشيخ (٨٠٩): «يوسف بن ثابت، له كتاب البشارات، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن فضال، عن ثعلبة بن ميمون، عن أبي أمية يوسف بن ثابت». وعده في رجاله في أصحاب الصادق(عليه السلام) مرتين، قائلا (تارة): يوسف بن ثابت الكوفي (٤٩). و(أخرى): يوسف بن ثابت بن أ...

ابن أذينة

معجم رجال الحدیث 23 : 166
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي عمير.
تفسير القمي: سورة الفاتحة، في تفسير قوله تعالى: (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَ لَا الضّالِّينَ).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ مائتين وأربعة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي أسامة، وأبي مريم الأنصاري، وابن بكير، وأبان بن أبي عياش، وإسماعيل الجعفي، وبريد، وبريد بن معاوية، وبريد بن معاوية العجلي، وبريد العجلي، وبكير، وبكير بن أعين، وحمران، وزرارة (و روايته عنه تبلغ واحدا وتسعين موردا)، وزرارة بن أعين، وزيد الشحام، وعبد الله بن سليمان، وعبد الله النجاشي، وعمر بن يزيد، والفضل بن عبد الملك، والفضيل، والفضيل بن يسار، ومالك الجهني، ومحمد بن حكيم، ومحمد بن مسلم، ومعمر بن يحيى، ومعمر بن يحيى بن سام، ووهب، والأحول.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن رباط، وإبراهيم بن عمر اليماني، وأحمد بن عائذ، وأحمد بن عائذ عن أبيه، وحريز، وحماد، وحماد بن عيسى، وعبد العظيم، وعبد الله بن بحر، وعثمان بن عيسى، وعلي بن الحسن بن رباط، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن زياد، ومحمد بن زياد بن عيسى، ومحمد بن صدقة البصري [الشعيري، ومحمد بن عمر، ومنصور بزرج، ومنصور بن يونس، ويونس.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن حريز، عن زرارة، وابن أذينة، عن أبي جعفر(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٥، باب الرجوع إلى منى ورمي الجمار، الحديث ٨٩٢، والإستبصار: الجزء ٢، باب وقت رمي الجمار، الحديث ١٠٥٦.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب رمي الجمار في أيام التشريق ١٧٤، الحديث ٥، إلا أن فيه: عمر بن أذينة، عن زرارة، عن أبي جعفر(عليه السلام)، بدل ما في التهذيبين، والوافي والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن ابن أذينة، عن ابن بكير.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ١٣٣.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب أن المراجعة لاتكون إلا بالمواقعة ١٤، الحديث ٣.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٣، باب طلاق السنة، الحديث ١٥٦١، إلا أن في الأخيرين: بكير، بدل ابن بكير، وهو الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، عن ابن أذينة، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٣٨٩.
وهنا اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن أذينة.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن الحسن، عن أبيه، عن علي بن الحسن بن رباط، عن ابن أذينة، عن الفضل بن يسار.
التهذيب: الجزء ٧، باب من يحرم نكاحهن بالأسباب دون الأنساب، الحديث ١٢٦٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: علي بن الحسين بن رباط، بدل علي بن الحسن بن رباط، ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب تحريم نكاح الناصبة، الحديث ٦٦٨، وفيه: الحسن بن رباط، بدل علي بن الحسن بن رباط، والصحيح ما في هذه الطبعة من التهذيب الموافق للوافي والوسائل، إذ لم تثبت رواية الحسن بن فضال، عن الحسن بن رباط وتقدمت ترجمته بعنوان عمر بن أذينة.