اخترنا لكم : إسماعيل بن جابر

إسماعيل الجعفي. قال النجاشي: «إسماعيل بن جابر الجعفي: روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وهو الذي روى حديث الأذان، له كتاب، ذكره محمد بن الحسن بن الوليد، في فهرسته. أخبرنا أبو الحسين علي بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن عيسى، عن صفوان بن يحيى، عنه». أقول: حديث الأذان رواه محمد بن يعقوب بإسناده عن أبان بن عثمان، عن إسماعيل الجعفي، عن أبي جعفر(عليه السلام) . الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب بدء الأذان والإقامة وفضلهما ١٨، الحديث ٣. وإسماعيل الجعفي، وإن كان قد يطلق على إسماعيل بن عبد الرحمن الجعفي، فقد روى محمد بن يعقوب بإسناده عن ...

ابن أبي عمير

معجم رجال الحدیث 23 : 114
T T T
روى عن منصور بن يونس، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
تفسير القمي: سورة سبإ، في تفسير قوله تعالى: (وَ لَوْ تَرى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ ..).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ أربعة آلاف وسبعمائة وخمسة عشر موردا.
فقد روى عن أبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وعن أبي إسماعيل، وأبي إسماعيل البصري، وأبي أيوب (و رواياته عنه تبلغ ثمانية وخمسين موردا)، وأبي أيوب الخزاز، وأبي البختري، وأبي بصير، وأبي بكر الحضرمي، وأبي جرير القمي، وأبي جعفر الشامي، وأبي الجهم، وأبي الحسن الأنباري، وأبي الحسن الحذاء، وأبي زياد النهدي، وأبي سعيد المكاري، وأبي عبد الله الخزاز، وأبيعبد الله صاحب السابري- على احتمال-، وأبي عبد الله الفراء، وأبي عبيدة الحذاء، وأبي علي صاحب الأنماط، وأبي علي صاحب الشعير، وأبي علي صاحب الكلل، وأبي عوف البجلي، وأبي مالك الحضرمي، وأبي محمد الفراء، وأبي محمد الوابشي، وأبي المغراء، وابن أبي حمزة، وابن أخي فضيل، وابن أخي الفضيل بن يسار، وابن أذينة (و رواياته عنه تبلغ مائة واثنين وخمسين موردا)، وابن أذينة البصري، وابن بكير، وابن دراج، وابن رئاب، وابن سنان، وابن محبوب، وابن مسعود الطائي، وابن مسكان، وابن المغيرة، وأبان، وأبان الأحمر، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن إسحاق الخدري، وإبراهيم بن زياد الكرخي، وإبراهيم بن عبد الحميد (و رواياته عنه تبلغ خمسة وستين موردا)، وإبراهيم بن عثمان أبي أيوب، وإبراهيم بن عثمان أبي أيوب الخزاز، وإبراهيم بن عمر، وإبراهيم بن عيسى أبي أيوب، وإبراهيم بن مهزم، وإبراهيم الشعيري، وإبراهيم صاحب الشعير، وإبراهيم الكرخي، وأحمد بن أبي علي، وأحمد بن عبد الرحمن، وأحمد بن علي، وأسباط بن سالم، وأسباط بياع الزطي، وإسحاق بن أبي هلال، وإسحاق بن أبي هلال المدائني، وإسحاق بن عبد العزيز، وإسحاق بن عمار، وأسلم مولى علي بن يقطين، وإسماعيل البصري، وإسماعيل بن إبراهيم، وإسماعيل بن أبي سارة، وإسماعيل بن رباح، وإسماعيل بن عبد الخالق، وإسماعيل بن عمار، وإسماعيل بن محمد المنقري، وإسماعيل الخثعمي، وبشر بن سلمة، وبشر بن مسلمة، وبشير، وثعلبة، وجابر، وجعفر بن عثمان، وجعفر بن علي، وجميل (و رواياته عنه تبلغ مائة وتسعة وستين موردا)، وجميل بن دراج (و رواياته عنه تبلغ مائتين وثمانية وتسعين موردا)، وجميل بن صالح، وجندب، والحارث بن بهرام، وحبيب الخثعمي، وحريز، والحسن بن أخي فضيل، والحسن بن راشد، والحسن بن عطية، والحسن بن محبوب، والحسن الحضرمي، والحسن العطار، والحسين، والحسين الأحمسي، والحسين بن أبي حمزة، والحسين بن أبيالعلاء، والحسين بن أحمد، والحسين بن أحمد المنقري، والحسين بن بشير، والحسين بن الحسن بن عاصم، والحسين بن حماد، والحسين بن خالد الصيرفي، والحسين بن عثمان، والحسين بن عطية، والحسين بن المختار، والحسين بن مصعب، والحسين بن مصعب الهمداني، والحسين بن نعيم، والحسين بن نعيم الصحاف، والحسين الرواسي، وحفص، وحفص أخي مرازم، وحفص بن البختري (و رواياته عنه تبلغ مائة وخمسة وستين موردا)، وحفص بن سوقة، وحفص بن عثمان، وحفص بن قرط، وحفص بن قرعة، والحكم بن أيمن، والحكم بن مسكين، وحماد (و رواياته عنه تبلغ تسعمائة وخمسة وستين موردا)، وحماد بن عثمان (و رواياته عنه تبلغ مائتين وواحدا وعشرين موردا)، وحنان بن سدير، وخالد بن نجيح الجواني، وخطاب بن مسلمة، وخلاد، وخلاد السندي، وداود، وداود بن زربي، وداود بن فرقد، وداود بن النعمان، وداود الرقي، ودرست، ودرست بن أبي منصور، وذريح بن محمد المحاربي، وذريح المحاربي، وربعي، وربعي بن عبد الله، ورفاعة، ورفاعة بن موسى، ورفاعة النخاس، وزكريا صاحب السابري، وزياد بن أبي الحلال، وزياد بن مروان، وزياد القندي، وزيد الشحام، وزيد الشحام أبي أسامة، وزيد النرسي، والسري بن خالد، وسعد، وسعد بن أبي خلف، وسعد بن بكر، وسعد بن طريف، وسعيد، وسعيد الأزرق، وسعيد بن غزوان، وسفيان بن السمط، وسلمة بياع السابري، وسلمة صاحب السابري، وسليم، وسليم الفراء، وسليم مولى علي بن يقطين، وسليمان، وسليمان بن جعفر، وسليمان بن خالد، وسليمان بن العيص، وسليمان صاحب السابري، وسليمان الفراء، وسماعة، وسماعة بن مهران، وسيف، وسيف بن عميرة، وسيف التمار، وشعيب، وشعيب العقرقوفي، وصالح بن عبد الله، وصفوان بن مهران الجمال، وعاصم بن حميد، وعبد الحميد، وعبد الحميد بن أبي العلاء، وعبد الحميد بن عواض، وعبد الرحمن، وعبد الرحمن بن الحجاج (و رواياته عنه تبلغ مائة وخمسة وثلاثين موردا)،و عبد الرحمن بن حماد، وعبد الرحمن بن سالم، وعبد الرحمن بن عمر بن أسلم، وعبد الرحمن الحذاء، وعبد الصمد بن بشير، وعبد الله، وعبد الله بن أبان، وعبد الله بن بكير (و رواياته عنه تبلغ خمسة وستين موردا)، وعبد الله بن مسكان، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الله بن يحيى الكاهلي، وعبد الوهاب بن صباح، وعبيد الله الطويل، وعبيدة الواسطي، والعلاء، والعلاء بن مقعد، وعلي، وعلي الأحمسي، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن إسماعيل، وعلي بن إسماعيل بن عمار، وعلي بن حديد، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن رئاب، وعلي بن الزيات، وعلي بن سالم، وعلي بن عبد العزيز، وعلي بن عطية، وعلي بن عقبة، وعلي بن عيينة، وعلي بن يقطين، وعلي [بن النهدي، وعلي الزيات، وعلي الصيرفي، وعلي النهدي، وعمار بن مروان، وعمر بن أذينة (و رواياته عنه تبلغ مائتين وأربعة وخمسين موردا)، وعمر بن شهاب، وعمر بن عاصم، وعمر بن يزيد، وعمرو بن أبي المقدام، وعيسى بن أعين، والفضيل بن غزوان، والقاسم، والقاسم بن عروة، والقاسم بن الفضيل، والقاسم بن محمد، والقاسم الصيرفي، وكليب بن معاوية الصيداوي، وكليب الصيداوي، ومثنى، ومثنى بن راشد، ومحمد بن أبي حمزة (و رواياته عنه تبلغ ستين موردا)، ومحمد بن إسحاق، ومحمد بن إسحاق بن عمار، ومحمد بن أعين، ومحمد بن الحكم أخي هشام، ومحمد بن حكيم، ومحمد بن حمران، ومحمد بن سكين، ومحمد بن طلحة، ومحمد بن عاصم، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن عثمان، ومحمد بن عطية، ومحمد بن الفيض، ومحمد بن قيس، ومحمد بن كردوس، ومحمد بن مرازم، ومحمد بن مسلم، ومحمد بن مقرن، ومحمد بن مهاجر، ومحمد بن ميسر، ومحمد بن يحيى، ومحمد بن يحيى الخثعمي، ومحمد الجعفي، ومحمد الزعفراني، ومرازم، ومرازم بن حكيم، ومسمع، ومعاوية، ومعاوية بن شريح، ومعاوية بن عمار (و رواياته عنه تبلغ أربعمائة وثمانية وأربعين موردا)، ومعاوية بن وهب، ومعمر بن يحيى، والمفضل بن مزيد، والمفضل بن يزيد،و منصور، ومنصور بن حازم، ومنصور بن يونس، وموسى بن عامر، ومهران بن محمد، وميسر، ونصير بن كثير، والنضر بن سويد، ونوح بن دراج، والوليد بن صبيح، ووهب بن عبد ربه، وهارون بن خارجة، وهشام، وهشام بن الحكم (و رواياته عنه تبلغ مائة وسبعة موارد)، وهشام بن سالم (و رواياته عنه تبلغ مائتين وخمسة وعشرين موردا)، وهشام بن المثنى، والهيثم الصيرفي، ويحيى، ويحيى بن الحجاج، ويحيى بن عمران، ويحيى بن عمران الحلبي، ويحيى الحلبي، ويحيى الطويل، ويحيى الطويل صاحب المنقري، ويعقوب بن شعيب، ويعقوب بن يقطين، ويوسف البزاز، ويوسف بن أيوب شريك إبراهيم بن ميمون، ويونس بن ظبيان، ويونس بن عبد الرحمن، ويونس بن عمار، ويونس بن يعقوب، والأحول، والكاهلي، والنخعي.
وروى عنه أبو إسحاق، وأبو أيوب المدني، وأبو جعفر، وأبو الحسن النخعي، وأبو الحسين النخعي، وأبو عبد الله البرقي، وابن أبي نجران، وابن إسماعيل، وابن مسكان، وإبراهيم بن عثمان، وإبراهيم بن مهزيار، وإبراهيم بن مهزيار عن أخيه، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن أبي عبد الله عن أبيه، وأحمد بن الحسن بن علي بن فضال، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد عن أبيه، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأحمد بن هلال، وأيوب بن نوح، وبكر بن صالح، والحسن، والحسن عن أبيه، والحسن بن طريف، والحسن بن ظريف، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن محبوب، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسين، والحسين بن سعيد، والسندي، والسندي بن الربيع، وسهل بن زياد، وصالح أبي حماد، وصفوان، وصفوان بن يحيى، والعباس، والعباس بن معروف، والعباس بن موسى الوراق، وعبد الرحمن، وعبد الرحمن بن أبي نجران، وعبد العظيم بن عبد الله الحسني، وعبد الله بن أحمد النهيكي، وعبد الله بن الصلت، وعبد الله بن الصلت أبو طالب، وعبد الله بن عامر، وعبد الله بن محمد، وعبد الله بنمحمد بن عيسى، وعبد الله بن نهيك، وعبيد الله بن أحمد، وعبيد الله بن أحمد بن نهيك، وعبيد الله بن أحمد النهيكي، وعبيد الله بن نهيك، وعلي بن أحمد بن أشيم، وعلي بن إسماعيل، وعلي بن إسماعيل الميثمي، وعلي بن السندي، وعلي بن سليمان، وعلي بن مهزيار، وفضالة، والفضل، والفضل بن شاذان، ومحمد، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل بن سماك، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن خالد، ومحمد بن خالد البرقي، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله بن زرارة، ومحمد بن عبد الله بن عيسى، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى بن عبيد، ومعاوية بن حكيم، وموسى بن إسماعيل، وموسى بن عمر، وموسى بن القاسم، وهارون بن مسلم، ويعقوب، ويعقوب بن يزيد، ويعقوب بن يزيد الكاتب، ويعقوب الكاتب، ويونس، والبرقي، والزيات، والنخعي، والنهدي.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، والفضل بن شاذان، عن صفوان، وابن أبي عمير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الذبح ١٨٥، الحديث ٦.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٤٦.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٢، باب الذبح والنحر، الحديث ١٤٨٩، وفيه: معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وفي طريق الصدوق إليه: صفوان وابن أبي عمير، جميعا عن معاوية بن عمار، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات، ففي الكافي والتهذيب سقط.
روى الشيخ بسنده، عن ابن أبي عمير، وصفوان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١٠، باب دية عين الأعور ..، الحديث ١٠٦٧.
كذا في الوافي أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ٤، باب دية من قطع رأس الميت، الحديث ١١١٥، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، وصفوان، عن رجالهم عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وفي الوسائل: ابن أبي عمير، عن جميل، عن صفوان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن أبي أيوب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة في السفر، الحديث ٤٩٥، والجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٥٤، والإستبصار: الجزء ١، باب مقدار المسافة التي يجب فيها التقصير، الحديث ٧٩١، إلا أن فيه: أيوب، بدل أبي أيوب.
وتقدم تفصيل هذا الاختلاف في أبي أيوب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الظهار، الحديث ٧١، والإستبصار: الجزء ٣، باب حكم الرجل يظاهر من امرأة واحدة مرات كثيرة، الحديث ٩٤٠، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة محمد بن عيسى، وما في التهذيب موافق للوافي، والوسائل.
روى الصدوق بسنده، عن ابن أبي عمير، عن أبي حبيب.
الفقيه: الجزء ٣، باب الإباق، الحديث ٣٣٠.
وهنا اختلاف تقدم في أبي حبيب، عن محمد بن مسلم.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن أبي المغراء.
التهذيب: الجزء ٧، باب المزارعة، الحديث ٨٩٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب من استأجر أرضا بشيء معلوم ..، الحديث ٤٦٤، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة أبيه، والصحيح ما فيالتهذيب الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الرجل يستأجر الأرض أو الدار .. ١٣٢، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن ابن أبي يعفور، عن حماد.
التهذيب: الجزء ٧، باب العارية، الحديث ٨٠٥.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: ابن أبي عمير، عن حماد بلا واسطة، والظاهر هو الصحيح الموافق لما رواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب أن العارية غير مضمونة، الحديث ٤٤٩.
ولما رواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب ضمان العارية والوديعة ١١١، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن ابن أبي عمير، عن ابن أذينة.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٧٨٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: علي بن إبراهيم عن أبيه، عن ابن أبي عمير، وهو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء ١، باب عرق الجنب والحائض يصيب الثوب، الحديث ٦٤٤، والكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب الجنب يعرق في الثوب .. ٣٤، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن ابن أذينة، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٥٠٩، وهذا الباب من الزيادات، الحديث ١٣٨٩، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت ركعتي الفجر، الحديث ١٠٢٧، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن زرارة، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة النوافل ٨٤، الحديث ٢٥، والوافي والوسائل أيضا.
روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن جميل وابن بكير.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الشرط والخيار في البيع ٧٠، الحديث ٤.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب عقود البيع، الحديث ١٠٠، وفيه: وبكير، بدل وابن بكير، والصحيح ما في الكافي الموافق للوسائل، والوافي عن كل مثله.
روى الشيخ بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، وابن بكير.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٥٠٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها والنسخة المخطوطة: عن ابن بكير، بدل وابن بكير، وهو الموافق للإستبصار: الجزء ٤، باب الخمر يصير خلا، الحديث ٣٥٥، والصحيح ما في هذه الطبعة من التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب الخمر تجعل خلا ٣٤، الحديث ٢، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن ابن بكير.
التهذيب: الجزء ٩، باب الرجوع في الوصية، الحديث ٧٦٠.
ورواها الصدوق بسنده، عن محمد بن أبي عمير، عن بكير بن أعين.
الفقيه: الجزء ٤، باب الرجوع عن الوصية، الحديث ٥٠٩، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب الرجل يوصي بوصية ثم يرجع عنها ٨، الحديث ١، وفي الوافي والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، وابن حمران.
الإستبصار: الجزء ٣، باب ما يجوز شهادة النساء فيه وما لا يجوز، الحديث ٨٢.
ورواها في التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧١١، إلا أن فيه:الحسين بن سعيد، عن جميل بن دراج، وابن حمران، بلا واسطة، وهو الموافق لنسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى منها كما في الإستبصار، والظاهر هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب ما يجوز من شهادة النساء وما لا يجوز ١٣، الحديث ١، والوسائل أيضا، وفي الوافي عن الكافي مثله، وعن التهذيبين كما في التهذيب.
روى الشيخ أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن ابن فضال.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٣٢٠.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يجب فيه التعزير في جميع الحدود ٤٨، الحديث ١٩، إلا أن فيه: إبراهيم بن هاشم، عن ابن فضال، بلا واسطة، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن ابن محبوب.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث أهل الملل ٣٩، الحديث ٦.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث أهل الملل المختلفة، الحديث ١٣٠٦، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه يرث المسلم الكافر ولا يرثه الكافر، الحديث ٧١٠، إلا أن فيهما: إبراهيم بن هاشم، عن ابن محبوب، بلا واسطة، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي، وفي الوسائل عن التهذيب مثله، وعن الكافي: وعن ابن محبوب جميعا .. إلخ.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ٤، باب تعجيل الزكاة وتأخيرها، الحديث ١١٦، والإستبصار: الجزء ٢، باب تعجيل الزكاة عن وقتها، الحديث ٩٨، إلا أن فيه: أحمد، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة أبيه، والوافي والوسائل موافقان لما فيالتهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، أو غيره، عن ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٨٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن من طلق امرأة ثلاث تطليقات، الحديث ٩٥٩.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب تفسير طلاق السنة والعدة ٨، الحديث ٤، إلا أن فيه: ابن أبي نجران، بدل ابن أبي عمير، والوافي والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين، عن صفوان، وابن أبي عمير، عن ابن المغيرة.
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الظهار، الحديث ٣٦، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه لا يصح الظهار بيمين، الحديث ٩٢٦.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب الظهار ٧٣، الحديث ٧، إلا أن فيه: صفوان، عن ابن أبي عمير، بدل: صفوان، وابن أبي عمير، وهو الموافق للوسائل، وفي الوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن أبان، ويحيى.
التهذيب: الجزء ٧، باب الشركة والمضاربة، الحديث ٧٢٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن المضارب يكون له الربح بحسب ما يشترط، الحديث ٤٥١، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن أبان بن تغلب.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب من وجب عليه صوم شهرين متتابعين .. ٥٦، الحديث ٩.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب القاتل في الشهر الحرام والحرم، الحديث ٨٥١، إلا أن فيه: أبان بن عثمان، بدل أبان بن تغلب، وهو الصحيحبقرينة الطبقة، والوافي كالكافي، والوسائل عن كل مثله.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن أبان بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٨٧٧، والإستبصار: الجزء ٤، باب من لا يصح ملكه من جهة النسب، الحديث ٥٣، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن أبي عمير، بلا واسطة، وهو الموافق للوسائل، كما أن الوافي موافق للتهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن إبراهيم بن عبد الحميد.
التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٢٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب تزويج القابلة، الحديث ٦٤٠، إلا أن فيه: إبراهيم بن أبي عمير، بدل ابن أبي عمير، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن أحمد بن إسحاق.
التهذيب: الجزء المتقدم، الباب المذكور، الحديث ١٩٢٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب كراهية دخول الخصي على النساء، الحديث ٩٠٢.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب الخصيان ١٧١، الحديث ٢.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٣، باب النوادر، الحديث ١٤٣٤، إلا أن فيهما: محمد بن إسحاق، بدل أحمد بن إسحاق، وهو الصحيح الموافق لنسخة من الطبعة القديمة من التهذيب، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن أحمد بن محمد، عن جميل بن دراج.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ١٩٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق الغائب، الحديث ١٠٣٩.
ورواها أيضا في التهذيب المتقدم تحت رقم ٢٣١، من الباب المتقدم، وفيه:الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، وأحمد بن محمد، وهو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء ٣، باب اللاتي يطلقن على كل حال، الحديث ١٦١٥، فإن الصدوق رواها بسنده، عن جميل بن دراج، وفي طريقه إليه ابن أبي عمير، عن جميل بلا واسطة، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن سيف بن عميرة، ومحمد بن أبي حمزة، وإسحاق بن عمار.
التهذيب: الجزء ٨، باب السراري وملك الأيمان، الحديث ٧٢٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: عن إسحاق بن عمار، بدل: وإسحاق بن عمار، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب المرأة تكون زوجة العبد ثم ترثه .. ١٢٥، الحديث ٣، والوافي أيضا، وفي الوسائل نسختان.
روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن إسماعيل بن بشار.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب أن الخمر رأس كل إثم وشر ١٧، الحديث ١.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٣، باب معرفة الكبائر، الحديث ١٧٦٢، إلا أن فيه: إسماعيل بن سالم، بدل إسماعيل بن بشار، وفي الوافي والعلل والخصال وعقاب الأعمال والمحاسن: إسماعيل بن يسار، وكذلك في الوسائل نقلا عن الكافي، وعن الفقيه مثله.
روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن إسماعيل بن مرار.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الأكل من الهدي الواجب ١٧٦، الحديث ٨.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٥٦، والإستبصار: الجزء ٢، باب الهدي المضمون هل يجوزأن يؤكل منه، الحديث ٩٦٥، إلا أن فيهما: إبراهيم بن هاشم، عن إسماعيل بن مرار، بلا واسطة، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن موسى بن القاسم، عن صفوان، وابن أبي عمير، عن بريد.
التهذيب: الجزء ٥، باب ضروب الحج، الحديث ٩٥، والإستبصار: الجزء ٢، باب أن التمتع فرض من نأى عن الحرم، الحديث ٥١٣، إلا أن فيه: يزيد، بدل بريد، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن بشر بن مسلمة.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب القرض يجر المنفعة ١١٩، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة على نسخة، وفي نسخة أخرى منهما: بشر بن سلمة.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها الحديث ٤٣٥، وفيه: الحسن بن علي بن فضال، عن بشير بن سلمة، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب القرض لجر المنفعة، الحديث ٢١، وفيه: الحسن بن علي بن فضال، عن بشير بن مسلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وفي الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة من التهذيب: بشير بن مسلمة، والوافي كالكافي وكذلك الوسائل على نسخة، وفي نسخة أخرى منه: بشر بن مسلمة.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن جميل.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩٧٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب من يجبر الرجل على نفقته، الحديث ١٤٥، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن علي، عن جميل، وهو الموافق لما رواه الشيخ في باب الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨١٥، من الجزء المتقدم من التهذيب، وما في المورد الأول هو الصحيحالموافق للوسائل، والكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب حق المرأة على الزوج ١٥٢، الحديث ٨، كما يظهر من متن الرواية أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن جميل.
الإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة في جلود الثعالب والأرانب، الحديث ١٤٤٧.
ورواها في التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ٨٠٩، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن جميل بن دراج، بلا واسطة، وما في الإستبصار موافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن حديد، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج.
التهذيب: الجزء ١٠، باب القضاء في اختلاف الأولياء، الحديث ٦٩٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه ليس للنساء عفو ولا قود، الحديث ٩٩٤.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب الرجل يقتل وله وليان أو أكثر ٤٧، الحديث ١، إلا أن فيه: علي بن حديد وابن أبي عمير بالعطف، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
روى الكليني بسنده، عن عبيد الله بن أحمد، عن ابن أبي عمير، عن الحسين بن أحمد المنقري.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب النوادر ١٥٩، الحديث ٥٧.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث ٩٨٤، إلا أن فيه: عبد الله بن أحمد، بدل عبيد الله بن أحمد، والظاهر صحة ما في الكافي الموافق للوافي والوسائل.
روى الشيخ بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن الحسين بن أحمد المنقري.
التهذيب: الجزء ١٠، باب القضايا في الديات والقصاص، الحديث ٦٥٢.
وهنا اختلاف تقدم في محسن بن أحمد المنقري، عن عيسى الضعيف.
و روى أيضا بسنده، عنه (يعقوب بن يزيد)، عن ابن أبي عمير، عن الحسين بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٤، باب تعجيل الزكاة وتأخيرها، الحديث ١١٣، والإستبصار: الجزء ٢، باب تعجيل الزكاة عن وقتها، الحديث ٩٥، إلا أن فيه: عنه (يعقوب بن يزيد)، عن أحمد، عن ابن أبي عمير، وهو الموافق للوافي، كما أن الوسائل موافق للتهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن، عن ابن أبي عمير، عن حفص.
التهذيب: الجزء ٨، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث ٦٠٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: الحسين، بدل الحسن، وهو الموافق لما في الإستبصار: الجزء ٣، باب أن من اشترى من امرأة جارية ..، الحديث ١٢٩٣، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن البرقي، عن ابن أبي عمير، عن حفص بن البختري.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٦١٨.
ورواها أيضا في باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١٣٤٣، من الجزء، إلا أن فيه: البرقي، عن حفص بن البختري، بلا واسطة، وهو الموافق للوسائل، وفي الوافي عن كل مورد مثله.
وروى أيضا بسنده، عن الزيات، عن ابن أبي عمير، عن حفص بن البختري.
التهذيب: الجزء ٧، باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٦١، والإستبصار: الجزء ٣، باب ما يوجب المهر كاملا، الحديث ٨١٩، إلا أن فيه: الريان، بدل الزيات، وعن بعض نسخه والوسائل كما في التهذيب، والوافي كما في الإستبصار.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن ابن أبي عمير، عن حماد.
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ٢٦٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتابالطهارة ١، باب الشك في الوضوء ومن نسيه .. ٢٢، الحديث ٣، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، عن حماد.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة، الحديث ٣٣٤، والإستبصار: الجزء ١، باب الرجل يجامع المرأة في ما دون الفرج، الحديث ٣٧٠، إلا أن فيه: محمد بن علي بن محبوب، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن ابن أبي عمير، عن حماد.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ٨٣٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب تلقين الميت ٩، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٦، باب الحوالات، الحديث ٤٩٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الكفالة والحوالة ٢٩، الحديث ٢، وفيه: ابن أبي عمير، عن جميل، عن زرارة، وفي الوافي عن الكافي فقط مثله، وفي الوسائل عن التهذيب مثله، وعن الكافي: ابن أبي عمير، عن جميل [الحلبي عن زرارة.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢١١، والإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق التي لم يدخل بها، الحديث ١٠٤٧، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة أبيه، والصحيح ما في التهذيب الموافقللكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب طلاق التي لم يدخل بها ٢٣، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد.
التهذيب: الجزء ٨، باب الخلع والمباراة، الحديث ٣٢٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب الخلع، الحديث ١١٢١، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة أبيه، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب الخلع ٦٣، الحديث ١، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن حماد.
التهذيب: الجزء ٦، باب ميراث ابن الملاعنة، الحديث ١٢٢٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن ولد الملاعنة يرث أخواله ..، الحديث ٦٨٢، إلا أن فيه: إبراهيم بن هاشم، عن حماد، بلا واسطة، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق لما رواه أيضا في التهذيب: الجزء ٨، باب اللعان، الحديث ٦٥٠ و٦٨٤، والكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب اللعان ٧٤، الحديث ٦، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن حماد.
الإستبصار: الجزء ٢، باب الموضع الذي يجبر فيه بالتلبية ..، الحديث ٥٥٩، والتهذيب: الجزء ٥، باب صفة الإحرام، الحديث ٢٧٧، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن حماد بلا واسطة، والوافي موافق للإستبصار، والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن إسماعيل، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي.
الإستبصار: الجزء ٣، باب عدة الأمة المتوفى عنها زوجها، الحديث ١٢٣٨.
ورواها في التهذيب: الجزء ٨، باب عدد النساء، الحديث ٥٣٥، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن الحلبي، بلا واسطة.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة والوافي والوسائلكما في الإستبصار.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي.
الإستبصار: الجزء ٤، باب حكم الرجل إذا قتل المرأة، الحديث ٩٩٧، وباب حكم المرأة إذا قتلت رجلا، الحديث ١٠٠٥.
ورواهما في التهذيب: الجزء ١٠، باب القود بين الرجال والنساء، الحديث ٧٠٤، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن الحلبي، بلا واسطة، وما في الإستبصار موافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب الرجل يقتل المرأة والمرأة تقتل الرجل ٢٠، الحديث ٢، والوافي والوسائل والنسخة المخطوطة أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان.
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ٩٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ١، باب غسل اليدين قبل إدخالهما الإناء، الحديث ١٤١، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن أبيه، بدل محمد بن أحمد، عن أبيه، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٥٥١، والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى في غير الوقت، الحديث ٨٦٩، إلا أن فيه: محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، والصحيح ما في التهذيب: الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢١٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: أحمد بن محمد،عن ابن أبي عمير، بلا واسطة، وهو الموافق للإستبصار: الجزء ١، باب الإقعاء بين السجدتين، الحديث ١٢٢٦، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ٩٩٩، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت الصلاة على الميت، الحديث ١٨١٥، إلا أن فيه: حماد بن عيسى، بدل حماد بن عثمان، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن الحلبي.
التهذيب: الجزء ٧، باب الإجارات، الحديث ٩٦٢، والإستبصار: الجزء ٣، باب الصانع يعطى شيئا ليصلحه فيفسده، الحديث ٤٧٨، إلا أن فيه: إبراهيم بن هاشم، عن حماد، عن ابن أبي عمير، عن الحلبي، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب ضمان الصانع ١١٣، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٩، باب الإشهاد على الوصية، الحديث ٧١٩.
ورواها في الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧١٨، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن حماد، بلا واسطة، وهو الموافق للإستبصار: الجزء ٣، باب ما يجوز فيه شهادة النساء، الحديث ٨٩.
وهنا اختلاف في المروي عنه أيضا تقدم في ربعي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب بناء مسجد النبي(ص) ١٣، الحديث ٢.
أقول: رواية ابن أبي عمير، عن حماد بن عيسى، مع رواية إبراهيم بن هاشم عنه وردت في أحد عشر موردا، ولم يثبت رواية إبراهيم بن هاشم، عن حماد بن عيسى بواسطة ابن أبي عمير في هذه الموارد، وتقدم الكلام فيه في إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عيسى.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن (ابن أبي عمير)، عن حنان بن سدير، عن أبيه.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الدين ١٩، الحديث ٦.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة المرآة: إبراهيم بن هاشم، عن حنان بن سدير، بلا واسطة، والظاهر هو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها، الحديث ٣٨٠، والوافي والوسائل أيضا.
روى الشيخ بسنده، عنه (أحمد بن محمد بن عيسى)، عن ابن أبي عمير، عن داود بن رزين.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩٣٩.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل أيضا، ولكن رواها تحت رقم ٩٧٨ من الباب، وفيه: الحسين بن سعيد، عن داود بن زربي، وهو الصحيح من جهة المروي عنه الموافق للفقيه: الجزء ٣، باب الدين والقروض، الحديث ٤٨٩، والوافي أيضا، أما من جهة الراوي فيحتمل رجوع الضمير في كلمة (عنه) في صدر السند إلى أحمد بن محمد بن عيسى الواقع في السند السابق على هذا السند، كما أرجعناه إليه، أو إلى الحسين بن سعيد الواقع في الأسناد السابقة على هذا السند، كما أن صاحبي الوافي والوسائل أرجعاه إليه.
روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن زرارة.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب القنوت في الفريضة والنافلة .. ٣١، الحديث ٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٢، بابكيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٣٣٠، وفيه: ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن زرارة، وهو الصحيح، لعدم ثبوت رواية ابن أبي عمير، عن زرارة، والوافي والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن زرارة.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب شراء الرقيق ٩٣، الحديث ١٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب ابتياع الحيوان، الحديث ٣٠٢، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن رجل، عن زرارة، وهو الصحيح، والوافي والوسائل عن كل مثله.
روى الشيخ بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٢٧٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة العيدين ٨٨، الحديث ١، وفيه: ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن زرارة، وهو الصحيح الموافق للوسائل، وفي الوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٣، باب الزيادات من الصلاة، الحديث ٤٥٧، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة على الأطفال، الحديث ١٨٥٦.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب غسل الأطفال والصبيان ٧٣، الحديث ٣، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن زرارة، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
ومما ذكرناه يظهر ما رواه الشيخ بسنده، عن محمد بن خالد، عن ابن أبي عمير، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ١٠٣، فإنه لا يبعد وقوع التحريف فيه أيضا، وإن كانت الطبعة القديمة والوافي والوسائل كما في هذه الطبعة.
روى الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، والفضل بن شاذان، عن ابن أبي عمير، عن سعد بن هشام بن الحكم.
الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب أن القضاء بالبينات والأيمان ١٠، الحديث ١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة على نسخة، وفيها عن بعض النسخ: سعد وهشام بن الحكم، وهو الموافق لما رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب كيفية الحكم والقضاء، الحديث ٥٥٢، ففيه: ابن أبي عمير، عن سعد، وهشام بن الحكم، وهو الصحيح الموافق للوافي، وفي الوسائل: سعد، عن هشام بن الحكم.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن صفوان، أو قال عن عمر بن أذينة.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الولد مع الأبوين ١٨، الحديث ١.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الوالدين، الحديث ٩٨٢، إلا أن فيه: ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة بلا ترديد، والظاهر هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية ابن أبي عمير عن صفوان، وهو الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن صفوان، عن عبد الرحمن بن الحجاج.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب قتل العمد وشبه العمد ٥، الحديث ٣.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: وصفوان بالعطف، بدل عن صفوان، وهو الصحيح لما ذكرناه، وبقرينة كلمة جميعا الواقع في السند، وهو الموافق للتهذيب: الجزء ١٠، باب القضايا في الديات والقصاص، الحديث ٦٢٧، والوسائل أيضا، وفي الوافي عن كل مثله.
ومما ذكرناه يظهر الكلام فيما رواه الكليني بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن صفوان، عن معاوية بن عمار.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب المحرم يتزوج أو يزوج .. ١٠٢، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١١٣٥، والصحيح: وصفوان بالعطف، بدل عن صفوان، كما هو الموجود في الوافي.
روى الشيخ بسنده، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن عبد الحميد بن أبي العلاء، أو غيره.
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ٦٥.
وفي المقام اختلاف من جهة المعنون، تقدم في يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، وعن حماد، عن عبد الرحمن بن الحجاج.
التهذيب: الجزء ٦، باب الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٢٩.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب اختلاف الرجل والمرأة في متاع البيت، الحديث ١٤٩، وفيه: الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن عبد الرحمن بن الحجاج، بلا كلمة الواو، وهو الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن عبد الله، عن زرارة.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث ابن الملاعنة، الحديث ١٢٣١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ٤، باب أن ولد الملاعنة يرث أخواله، الحديث ٦٨٤، إلا أن فيه: عبد الله بن زرارة، بدل عبد الله عن زرارة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للفقيه: الجزء ٤، باب ميراث ابن الملاعنة، الحديث ٧٥٢، فإن فيه: ابن أبي عمير، عن أبان، وغيره عن زرارة، والوافي والوسائل أيضا.
و روى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن أبي عمير، عن عبد الله بن الحجاج.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٤٧٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأش