اخترنا لكم : حفص بن سالم

حفص بن يونس. قال النجاشي: «حفص بن سالم أبو ولاد الحناط، وقال ابن فضال: حفص بن يونس مخزومي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة لا بأس به، وقيل إنه من موالي جعفي، ذكره أبو العباس، له كتاب يرويه الحسن بن محبوب، أخبرنا ابن نوح قال حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا محمد بن الحسن، قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا الحسن بن محبوب، عن حفص، بكتابه». وقال الشيخ (٢٤٦): «حفص بن سالم، يكنى أبا ولاد الحناط، ثقة، كوفي، مولى، جعفي، له أصل، رويناه بالإسناد الأول، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب، عن حفص». وأراد بالإسناد الأول: عدة من أصحابنا، عن أبي المفض...

أبو هارون المكفوف

معجم رجال الحدیث 23 : 83
T T T
له كتاب، رواه عنه عبيس بن هشام، ذكره الشيخ (٨٢٠).
وعده في رجاله من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٤).
وعده البرقي من أصحاب الباقر(عليه السلام) والصادق(عليه السلام)، وأضاف إليه في الثاني قوله: «روى عنه سيف».
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه صالح بن عقبة.
كامل الزيارات: الباب (٣٢)، في ثواب من بكى على الحسين بن علي(عليه السلام)، الحديث (٣).
وقال الكشي (١٠٢):«حدثني الحسين بن الحسن بن بندار القمي، قال: حدثني سعد بن عبد الله بن أبي خلف، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، عن يعقوب بن يزيد، ومحمد بن عيسى بن عبيد، عن محمد بن أبي عمير، قال: حدثنا بعض أصحابنا، قال: قلت لأبي عبد الله(عليه السلام) : زعم أبو هارون المكفوف أنك قلت له: إن كنت تريد القديم فذاك لا يدركه أحد، وإن كنت تريد الذي خلق ورزق فذاك محمد بن علي، فقال: كذب عليه لعنة الله، ما من خالق إلا الله وحده لا شريك له، حق على الله أن يذيقنا الموت، والذي لا يهلك هو الله خالق الخلق بارئ البرية».
أقول: هذه الرواية ضعيفة، فإن الحسين بن الحسن بن بندار القمي لم يوثق، على أنها مرسلة فلا يمكن الاعتماد عليها.
روى عن محمد بن يعقوب، بإسناده عن صالح بن عقبة، عن أبي هارون المكفوف، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، قال: يا أبا هارون إنا نأمر صبياننا بتسبيح فاطمة(عليها السلام)، كما نأمرهم بالصلاة فالزمه، فإنه لم يلزمه عبدفشقي.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب التعقيب بعد الصلاة ٣٢، الحديث ١٣.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه صالح بن عقبة، باب بدء الأذان والإقامة ١٨، الحديث ٢٠، وباب قراءة القرآن ٢١، الحديث ١٤، من الكتاب، والتهذيب: الجزء ٢، باب الأذان والإقامة، الحديث ١٨٥، والإستبصار: الجزء ١، باب الكلام في حال الإقامة، الحديث ١١١١، والتهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٣٩٧.
وروى عنه عبد الرحمن بن أبي نجران.
الروضة: الحديث ٣٨٨.
وروى عنه محمد بن أبي زينب.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب الرجل يزوج عبده أمته ١٢١، الحديث ٤.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن علي بن أحمد بن أشيم، عن أبي هارون المكفوف، عمن ذكره، قال: قال أبو عبد الله(عليه السلام) لأبي هارون المكفوف: ما تقول يا أبا هارون .. إلخ.
التهذيب: الجزء ١٠، باب ضمان النفوس وغيرها، الحديث ٨٨٣.
الظاهر أن جملة (عن أبي هارون المكفوف) في الرواية زائدة، والصحيح: علي بن أحمد بن أشيم، عمن ذكره، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، كما يظهر ذلك من ملاحظة الرواية.
واسمه موسى بن أبي عمير، أو موسى بن عمير، وقد تقدم.