اخترنا لكم : محمد بن القاسم بن الفضيل

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ خمسة عشر موردا. فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن أحمد بن عمر، وحمزة بن حمران، والفضيل بن يسار. وروى عنه سعد بن سعد، والسندي بن الربيع، وعلي بن أسباط، وعلي بن مهزيار، ومحمد بن الحسين. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحسين، عن محمد بن القاسم بن الفضيل، عن أبي الحسن(عليه السلام) . التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات من الصيام، الحديث ١٠٤٩. ورواها في باب زكاة أموال الأطفال والمجانين، الحديث ٧٤ من الجزء، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن محمد بن القاسم بلا واسطة، فوقع التحريف في أحد الموضعين لا محالة، ...

وهيب بن حفص

معجم رجال الحدیث 20 : 237
T T T
قال النجاشي: «وهيب بن حفص أبو علي الجريري، مولى بني أسد، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، ووقف، وكان ثقة، وصنف كتبا: كتاب تفسير القرآن، وكتاب في الشرائع مبوب، أخبرنا الحسين، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، عن حميد، عن الحسن بن سماعة، عنه».
وقال الشيخ (٧٧٩): «وهيب بن حفص، له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن، عن سعد بن عبد الله، والحميري، عن محمد بن الحسين، عن وهيب».
وعده في رجاله وهيب بن حفص من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٧).
روى عن أبي بصير، وروى عنه الحسن بن محمد بن سماعة.
تفسير القمي: في ذيل تفسير سورة الناس.
وتقدم في ترجمة حماد بن ضمخة أن وهيب بن حفص روى عنه وكان ثقة.
وذكره الصدوق في المشيخة، وقال: «و ما كان فيه عن وهيب بن حفص فقد رويته عن محمد بن علي ماجيلويه- رضي الله عنه-، عن عمه محمد بن أبيالقاسم، عن محمد بن علي الهمداني، عن وهيب بن حفص الكوفي، المعروف بالمنتوف».
والطريق ضعيف بمحمد بن علي ماجيلويه، ومحمد بن علي الهمداني، إلا أن طريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد، فإنه ثقة على الأظهر.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان وهيب بن حفص في أسناد كثير من الروايات، تبلغ واحدا وستين موردا.
فقد روى في جميع ذلك عن أبي بصير، إلا في مورد واحد روى عن علي.
وروى عنه ابن سماعة، وإبراهيم بن هاشم، وجعفر بن عثمان، والحسن بن سماعة، والحسن بن علي، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد بن سماعة، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب.
اختلاف الكتب:
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين، عن وهيب بن حفص، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها، الحديث ٤٤٦، والإستبصار: الجزء ٣، باب المملوك يقع عليه الدين، الحديث ٣٢، إلا أن فيه: وهب بن حفص، عن أبي جعفر(عليه السلام)، والوافي والوسائل موافقان لما في التهذيب، والصحيح: وهيب بن حفص، عن أبي بصير، عن أبي جعفر.
روى الصدوق بسنده، عن وهيب بن حفص، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب الأضاحي، الحديث ١٤٥٤.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٦٩٩، والإستبصار: الجزء ٢، باب العدد الذي تجزي عنهم البدنة، الحديث ٩٤٤، إلا أنفيهما: وهيب بن حفص، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن وهيب بن حفص، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٤٤، والإستبصار: الجزء ١، باب السجود على القطن والكتان، الحديث ١٢٤٥، إلا أن فيه: وهب بن حفص، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن وهيب بن حفص، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٧، باب من أحل الله نكاحه من النساء، الحديث ١١٦٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب أنه إذا عقد الرجل على امرأة حرمت عليه أمها، الحديث ٥٧١، إلا أن فيه: وهب بن حفص، والكلام فيه كسابقه، إلا أن الوسائل موافق لما في الإستبصار.
ثم روى الكليني بسنده، عن علي بن الحسين، عن وهيب بن حفص، عن أبي بصير.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب منع الزكاة ٢، الحديث ١١.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي: الحسن بن علي، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
أقول: هذا متحد مع من بعده.