اخترنا لكم : محمد بن علي بن مهزيار

ثقة، من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥). وعده البرقي من أصحاب الهادي(عليه السلام) أيضا. وعن ابن طاوس في ربيع الشيعة: أنه من السفراء والأبواب المعروفينالذين لا تختلف الإمامية، القائلون بإمامة الحسن بن علي(عليه السلام) فيهم. روى الشيخ الصدوق(قدس سره)، عن محمد بن محمد بن عصام الكليني- (رحمه الله) -، قال: حدثنا محمد بن يعقوب الكليني، قال: سألت محمد بن عثمان العمري رضي الله عنه، أن يوصل لي كتابا قد سألت فيه عن مسائل أشكلت علي، فورد التوقيع بخط مولانا صاحب الزمان(عليه السلام) : أما ما سألت عنه- أرشدك الله- (إلى أن قال): وأما محمد بن علي بن مهزيار الأهوازي، فسيصلح الله له قلبه، ويزيل ...

وهب بن وهب بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 20 : 232
T T T
قال النجاشي: «وهب بن وهب بن عبد الله بن زمعة [ربيعة بن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى أبو البختري، روى عن أبي عبد اللهع، وكان كذابا، وله أحاديث مع الرشيد في الكذب، قال سعد: تزوج أبو عبد الله(عليه السلام) بأمه.
له كتاب يرويه جماعة.
أخبرنا العباس بن عمر الكلوذاني، قال: حدثنا علي بن الحسين ابن بابويه، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري، قال: حدثنا السندي بن محمد، عن أبي البختري.
وله كتاب الألوية والرايات، وكتاب مولد أمير المؤمنين(عليه السلام)، وكتاب صفات النبي (ص) ».
وقال الشيخ ٧٧٨: «وهب بن وهب أبو البختري، عامي المذهب، ضعيف، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر ابن بابويه، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن الصفار، عن إبراهيم بن هاشم، والسندي بن محمد، عنه.
وأخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عنه.
وله كتاب مولد أمير المؤمنين(عليه السلام)، وخبره مع النبي(ص)، أخبرنا به أحمد بن عبدون، عن الدوري، عن أبي محمد ابن أخي طاهر العلوي، عن الحسن بن محمد بن أحمد بن محمد بن جعفر بن زيد بن علي بن الحسين الشهيد، عن حجر بن محمد الشامي، عن سهل بن رجاء الصنعاني، عنه، عن الصادق(عليه السلام)، وذكره بطوله».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٩): «وهب بن وهب أبو البختري القرشي المدني».
وعد البرقي أبا البختري وهب بن وهب، من أصحاب الصادق(عليه السلام) أيضا.
وقال ابن الغضائري: «وهب بن وهب بن عبد الله بن معين الأسود بن المطلب بن عبد العزيز [العزى أبو البختري القاضي، كذاب، عامي، إلا أن له عن جعفر بن محمد(عليه السلام) أحاديث كلها يوثق بها».
و قال الكشي (١٣٧): «ذكر أبو الحسن علي بن قتيبة بن محمد بن قتيبة القتيبي، عن علي بن سلمة الكوفي: أبو البختري اسمه وهب بن وهب بن كثير بن زمعة بن الأسود صاحب رسول الله(ص)، وهو رباه.
وقال علي أيضا: قال أبو محمد الفضل بن شاذان: كان أبو البختري من أكذب البرية.
محمد بن مسعود، قال: حدثني علي بن الحسن بن علي بن فضال: حدثنا محمد بن الوليد البجلي، قال: حدثنا العباس بن هلال، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، قال العباس: سمعت رجلا يخبر أن أبا البختري كان يحدث أن النار تستأمر في قرشي سبع مرات.
قال: فقال له أبو الحسن(عليه السلام) : قد قال الله عز وجل: (عَلَيْها مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدادٌ لا يَعْصُونَ اللّهَ ما أَمَرَهُمْ وَ يَفْعَلُونَ ما يُؤْمَرُونَ) .
قال العباس: وذكر رجل لأبي الحسن(عليه السلام) أبا البختري وحديثه عن جعفر وكان الرجل يكذبه، فقال له أبو الحسن(عليه السلام) : لقد كذب على الله وملائكته ورسله.
ثم ذكر أبو الحسن(عليه السلام) عن أبيه: أنه خرج مع أبي عبد الله جعفر جده(عليه السلام) إلى نخلة، حتى إذا كان ببعض الطريق لقيته أم أبي البختري، فوقف وعدل بوجه دابته، فأرسلت إليه بالسلام، فرد (عليها السلام)، فلما انصرف أبوه وجده إلى المدينة أتى قوم جعفرا(عليه السلام) فذكروا له خطبته أم أبي البختري، فقال لهم: ما أفعل».
و قال الشيخ(قدس سره) : «وهب بن وهب عامي، متروك العمل بما يختص بروايته».
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارات، ذيل الحديث (٨٣).
وقال في الإستبصار الجزء ١: «وهب بن وهب، عامي ضعيف، متروك الحديث فيما يختص به».
باب من أراد الاستنجاء وفي يده اليسرى خاتم عليه اسم من أسماء الله.
الحديث ١٣٦.
و قال أيضا: «وهب بن وهب، ضعيف جدا عند أصحاب الحديث».
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، ذيل حديث ٣٢٥.
وقال في الإستبصار الجزء ٤: «وهب بن وهب، ضعيف على ما بيناه فيما مضى».
باب ما يجوز الانتفاع من الميتة، ذيل حديث (٣٤٠).
وطريق الصدوق- (قدس سره) إليه-: أبوه ومحمد بن الحسن- رضي الله عنهما-، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن أبي البختري وهب بن وهب القاضي القرشي.
والطريق كطريق الشيخ إلى كتابه صحيح، ولكن طريق الشيخ إلى كتاب مولد أمير المؤمنين(عليه السلام) ضعيف، بأبي محمد ابن أخي طاهر، وبجهالة من بعده.
وروى بعنوان وهب بن وهب أبي البختري، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٣، باب الدين والقروض، الحديث ٥٠٠.
وروى عنه السندي بن محمد.
التهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها، الحديث ٤٤٢، والجزء ٩، باب الإقرار في المرض، الحديث ٦٧٠، وباب إقرار بعض الورثة بوارث، الحديث ١٣٣١، والإستبصار: الجزء ٣، باب الرجل يموت فيقر بعض الورثة عليه بدين، الحديث ١٨، والجزء ٤، باب إقرار بعض الورثة لغيره بدين على الميت، الحديث ٤٣٥.
وروى عنه محمد بن خالد.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١١٧٣، والإستبصار: الجزء ١، باب من قرأ سورة من العزائم، الحديث ١١٩٠.
وروى بعنوان وهب بن وهب القرشي، عن الصادق(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٢، باب الأصناف التي تجب عليها الزكاة، الحديث ٦٤.
وروى بعنوان وهب بن وهب القرشي أبي البختري، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن خالد البرقي.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقينالمحتضرين، الحديث ٩٩٥، والإستبصار: الجزء ١، باب الميت يموت في المركب، الحديث ٧٦١.