اخترنا لكم : عمران بن علي

عمران الحلبي. ابن أبي شعبة الحلبي الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٣٢). وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «عمران بن علي الحلبي». وعده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء، والأعلام المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام، الذين لا يطعن عليهم ولا طريق لذم واحد منهم. وتقدم توثيقه عن النجاشي في ترجمة ابن عمه أحمد بن عمر بن أبي شعبة، وفي ترجمة أخيه عبيد الله بن عمران بن علي، ويأتي في أخيه محمد بن علي بن أبي شعبة أيضا. أقول: قال العلامة في (٧) من الباب (١٦) من حرف العين من الخلاصة، من القسم الأول: وكنيته أبو الفضل. وفي رجال ابن داود (١١٢٦) ...

وليد بن العلاء الوصافي

معجم رجال الحدیث 20 : 218
T T T
قال النجاشي: «وليد بن العلاء الوصافي [الرصافي: كوفي، عجلي، له كتاب.
أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، قال: حدثنا الصفار، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، والحسن بن محبوب، عنه».
وقال الشيخ (٧٨٠): «الوليد بن العلاء الوصافي، له كتاب، أخبرنا جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب، عنه».
أقول: الاختلاف بين النجاشي والشيخ في طريقهما إلى الوليد بن العلاء ظاهر، فإن النجاشي روى كتابه بطريقه عن ابن أبي عمير، والحسن بن محبوب،و الشيخ روى كتابه عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب، عنه.
وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف، بأبي المفضل وابن بطة.