اخترنا لكم : أحمد بن محمد بن خالد البرقي

أحمد بن أبي عبد الله. أحمد بن أبي عبد الله البرقي. ابن البرقي. البرقي. قال النجاشي: «أحمد بن محمد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمد بن علي البرقي أبو جعفر، أصله كوفي، وكان جده محمد بن علي حبسه يوسف بن عمر، بعد قتل زيد(عليه السلام)، وكان خالد صغير السن فهرب مع أبيه عبد الرحمن إلى برقرود، وكان ثقة في نفسه، يروي عن الضعفاء، واعتمد المراسيل، وصنف كتبا، منها: المحاسن، وغيرها، وقد زيد في المحاسن، ونقص، كتاب التبليغ والرسالة، كتاب التراحم والتعاطف، كتاب التبصرة، كتاب الرفاهية، كتاب الزي، كتاب الزينة، كتاب المرافق، كتاب المراشد، كتاب الصيانة، كتاب النجابة، كتاب الفراسة، كتاب الحقائق، كتاب الإخوان،...

نعيم بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 20 : 190
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ واحدا وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي سيار، وعباد البصري، وعباد بن كثير، وعباد بن كثير البصري، وعبد الله بن سنان، وغياث، ومسمع، ومسمع أبي سيار، ومسمع بن عبد الملك.
وروى عنه ابن محبوب، والحسن بن محبوب.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن ابن محبوب، عن نعيم بن إبراهيم، عن عباد البصري، عن جعفر بن محمد(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد القاذف ٢٦، الحديث ١٤.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: ابن محبوب، عن نعيم، عن إبراهيم بن عباد البصري، وفي الوسائل: ابن محبوب، عن نعيم بن إبراهيم بن عباد البصري، والظاهر صحة ما في هذه الطبعة من الكافي الموافقللتهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٢٤٢، والوافي أيضا.
أقول: هذا متحد مع من بعده.