اخترنا لكم : الحسين بن ثوير [ثور]

قال النجاشي: «الحسين بن [ثوير ثور بن أبي فاختة سعد [سعيد ابن حمران [جمهان [جهمان مولى أم هاني بنت أبي طالب: روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة ذكره أبو العباس في الرجال وغيره، قديم الموت، له كتاب نوادر أخبرناه علي بن أحمد، قال: حدثنا محمد بن الحسن [الحسين، عن سعد، والحميري، قالا: حدثنا أحمد بن أبي عبد الله، عن محمدبن إسماعيل، عن خيبري بن علي، عن الحسين، به». وقال الشيخ (٢٣٢): «الحسين بن ثوير: له كتاب أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، ورواه لنا عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن الحسن، عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، والحميري، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن إسم...

موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب

معجم رجال الحدیث 20 : 78
T T T
قال النجاشي: «موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب البجلي أبو عبد الله، يلقب البجلي، ثقة ثقة، جليل، واضح الحديث، حسن الطريقة، له كتب، منها: كتاب الوضوء، كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الصيام، كتاب الحج، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتابالشهادات، كتاب الأيمان والنذور، كتاب أخلاق المؤمن، كتاب الجامع، كتاب الأدب.
أخبرنا أبو الحسين علي بن أحمد، قال: حدثنا ابن الوليد، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، قال: حدثنا موسى بن القاسم بكتبه.
وله مسائل الرجال، فيه مسائل ثمانية عشر رجلا.
أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال: حدثنا علي بن حاتم، عن أحمد بن إدريس، عن عبد الله بن محمد بن عيسى، عنه بها».
وقال الشيخ (٧١٨): «موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب البجلي، له ثلاثون كتابا، مثل كتب الحسين بن سعيد مستوفاة حسنة، وزيادة كتاب الجامع.
أخبرنا بها جماعة، عن أبي جعفر ابن بابويه، عن محمد بن الحسن، عنه.
وأخبرنا بها ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن، عنه.
وأخبرنا بها ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن الصفار، وسعد بن عبد الله، عن الفضل بن عامر، وأحمد بن محمد، عن موسى بن القاسم، عن رجاله».
وعده في رجاله: (تارة) من أصحاب الرضا(عليه السلام) (٣٦)، قائلا: «موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب، عربي، بجلي، كوفي، ثقة».
و(أخرى) من أصحاب الجواد(عليه السلام) (٨)، قائلا: «موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب البجلي، من أصحاب الرضا ع».
وعده البرقي من أصحاب الجواد(عليه السلام) .
روى عمن حدثه، عن مرازم، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
كامل الزيارات: الباب (٤)، في فضل الصلاة في مسجد رسول الله(ص)، الحديث ٢.
بقي هنا شيء: وهو أن محمد بن يعقوب، روى عن عدة من أصحابنا، عنأحمد بن محمد، عن موسى بن القاسم، عن جده الحسن بن راشد، عن معاوية بن وهب.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب التوبة ١٩١، الحديث ١٢.
وهذه لا تخلو عن شيء، فإن موسى بن القاسم جده معاوية بن وهب، ولم يذكر أن الحسن بن راشد جده من أمه، وغير بعيد وقوع التحريف في الرواية، والله العالم.
وكيف كان فطريق الصدوق(قدس سره) إليه: أبوه ومحمد بن الحسن- رضي الله عنهما-، عن سعد بن عبد الله، عن الفضل بن عامر، وأحمد بن محمد بن عيسى، عن موسى بن القاسم البجلي، والطريق كطريق الشيخ إليه صحيح في الفهرست، ولكن في مشيخة التهذيب من هذه الطبعة: الفضل بن غانم، بدل الفضل بن عامر، والظاهر صحة ما في الفهرست، لموافقته لمشيخة الإستبصار والفقيه وغيرهما.