اخترنا لكم : غياث بن كلوب

قال النجاشي: «غياث بن كلوب بن فيهس، له كتاب، أخبرنا ابن شاذان، عن العطار، عن الحميري، عن الحسن بن موسى الخشاب، عنه». وقال الشيخ (٥٦٢): «غياث بن كلوب بن فيهس البجلي، له كتاب عن إسحاق بن عمار، أخبرنا به أبو عبد الله المفيد (رحمه الله)، عن محمد بن علي بن الحسين، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن سعد، عن الحسن بن موسى الخشاب، عن غياث بن كلوب بن فيهس البجلي، عن إسحاق بن عمار». وعده في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٣)، قائلا: «غياث بن كلوب بن فيهس البجلي، روى عنه الصفار». وذكر الشيخ في العدة أنه من العامة، ولكنه عملت الطائفة بأخباره إذا لم يكن لها معارض من طريق الحق، ويظهر من مجموع كلامه أن ...

إسماعيل بن أبي إدريس

معجم رجال الحدیث 4 : 16
T T T
إسماعيل بن أبي أويس.
روى الشيخ بسنده، عن أبي جميل، عن إسماعيل بن أبي إدريس، عن الحسين بن ضمرة.
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٧٩٦، كذا في هذه الطبعة والنسخة المخطوطة والوسائل أيضا، إلا أن فيهما: إسماعيل بن أبي أويس، بدل إسماعيل بن أبي إدريس، وفي الطبعة القديمة: أبو جميلة، عن إسماعيل بن أبي أويس كما هو الموجود في الوافي.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب القضايا والأحكام ٦، باب نوادر ١٩، الحديث ٢٠، وفيه: أبو جميلة، عن إسماعيل بن أبي إدريس، عن الحسين بن ضمرة بن أبي ضمرة.