اخترنا لكم : عمرو بن عبيد الأنباري

من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤١٤).

معاوية بن وهب

معجم رجال الحدیث 19 : 241
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائتين وسبعة وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبيحمزة، وأبي سعيد المكاري، وإسحاق بن عمار، وإسماعيل بن نجيح الرماح، وإسماعيل الجعفي، والحسن بن علي الأحمري، وذريح، وزرارة، وزكريا بن إبراهيم، وزيد الشحام أبي أسامة، وسعيد السمان، وصفوان، وعبد الأعلى، وعبد الحميد الأزدي، وعبيد بن زرارة، وعمرو بن نهيك، ومعاذ بن مسلم، وميمون القداح، ويحيى بن سابور.
وروى عنه أبو إسماعيل السراج، وأبو ثابت، وأبو عبد الله المؤمن، وابن أبي حمزة، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وابن عون، وابن فضال، وابن محبوب، وابن معاوية بن شريح، وإبراهيم بن عقبة، وأحمد بن الحسن، وأحمد بن الحسن الميثمي، وأحمد الميثمي، والحسن ابنه، والحسن بن راشد، والحسن بن محبوب، والحسين بن سعيد، وحماد، وحماد بن عيسى، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الرحمن، وعبد الله بن جبلة، وعبد الله بن جندب، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن الحكم، وعلي بن النعمان، وعمرو بن شمر، وغسان البصري، وفضالة، وفضالة بن أيوب، والقاسم بن محمد، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عيسى، ومعمر بن خلاد، وموسى بن القاسم، وموسى بن القاسم حفيده- على احتمال-، ويحيى الحلبي، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، والميثمي.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن حماد، عن يعقوب، عن معاوية بن وهب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ٢٠٨، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد مرات الوضوء، الحديث ٢١٣، إلا أن فيه: حمادا، عن معاوية بن وهب بلا واسطة، وما في التهذيب موافق للوافي، وفي الوسائل بكلا السندين.
و روى أيضا بسنده، عن فضالة وحماد بن عيسى، عن معاوية بن وهب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب عدد فصول الأذان والإقامة، الحديث ٢٢٣، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد الفصول في الأذان والإقامة، الحديث ١١٤٧، إلا أن فيه: فضالة، عن حماد بن عيسى، بدل فضالة وحماد بن عيسى، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات، فإن فضالة لم يرو عن حماد بن عيسى في الكتب الأربعة.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن الحسن الميثمي، عن معاوية بن وهب، عن أبي أيوب، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب فضل التجارة وآدابها، الحديث ٨٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب كراهية مبايعة المضطر، الحديث ٢٣٧، إلا أن فيه: أبا تراب، بدل أبي أيوب.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب النوادر ١٥٩، الحديث ٢٨، وفيه: ابن فضال، عن معاوية بن وهب بلا واسطة، وفي الوافي والوسائل عن الكافي مثله، وعن التهذيبين كما في التهذيب.
روى الكليني بسنده، عن علي بن الحكم، عن معاوية بن وهب، عن زكريا بن إبراهيم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب البر بالوالدين ٦٩، الحديث ١١.
وروى جزءا منها أيضا في الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب طعام أهل الذمة ومؤاكلتهم وآنيتهم ١٦، الحديث ١٠.
وروى هذا المضمون الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمد، عن معاوية بن وهب، عن عبد الرحمن بن حمزة، عن زكريا بن إبراهيم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣٦٩.
وفي الوافي والوسائل عن كل مثله.
والظاهر صحة ما في الكافي، لأن عبد الرحمن بن حمزة لا وجود له، لا فيالرجال ولا في الكتب الأربعة، ويؤيد ما ذكرناه ما رواه البرقي في المحاسن: الجزء ٢، في باب مؤاكلة أهل الذمة وآنيتهم وأكل طعامهم، وفيه عبد الرحمن بن حمزة، غير موجود أيضا.
روى الشيخ بسنده، عن فضالة، عن معاوية بن وهب أو ابن عمار، عن الصباح بن سيابة.
التهذيب: الجزء ٢، باب الأذان والإقامة، الحديث ١٦١.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في معاوية بن عمار، عن الصباح بن سيابة.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محسن، عن معاوية بن وهب، عن عبيد بن زرارة.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب طلاق المريض ونكاحه ٤٩، الحديث ٥.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب، الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٦٤، وفيه أحمد بن محسن، بدل أحمد بن محمد عن محسن.
ورواها أيضا في الإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق المريض، الحديث ١٠٨٤، وفيه أحمد بن الحسن بدل ما ذكر، وهو الموافق لما في الوسائل، وفي الوافي نقلا عن الكافي كما في التهذيب، وعن التهذيب: محمد بن محسن، وعن الإستبصار مثله، والظاهر صحة ما في الكافي بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن معاوية بن شريح، عن معاوية بن وهب، عن عمرو بن نهيك.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ٤٠٤، والكلام كما تقدم في معاوية بن شريح.
روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن الميثمي وغيره، عن معاوية بن وهب، قال: سألته ..، التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ٩٦٨، والإستبصار: الجزء ١، باب أول وقت الظهر والعصر، الحديث ٨٧٨، إلا أن فيه: الحسن بن محمد بن سماعة، عن معاوية بن وهب بلا واسطة، والصحيحما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
ثم روى الشيخ أيضا بسنده، عن موسى بن القاسم، عن معاوية بن وهب، عن صفوان.
التهذيب: الجزء ٥، باب وجوب الحج، الحديث ٤، والإستبصار: الجزء ٢، باب ماهية الاستطاعة وأنها شرط في وجوب الحج، الحديث ٤٥٥.
كذا في نسخة الوافي أيضا، ولكن في نسخة الوسائل: موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب، والظاهر أنه هو الصحيح، لا لعدم رواية موسى بن القاسم، عن جده معاوية بن وهب كما قيل، فإنه روى عن جده في جملة من الموارد، بل لأن معاوية بن وهب لا يروي عن صفوان، وإنما صفوان يروي عن معاوية بن وهب في عدة موارد، وقد روى موسى بن القاسم، عن صفوان في نيف ومائتي مورد بلا واسطة.
أقول: هذا متحد مع من بعده.