اخترنا لكم : حريث بن عمرو

ابن عثمان بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم، أبو عمرو الكوفي، من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٣٩).

معاذ بن مسلم الهراء النحوي

معجم رجال الحدیث 19 : 208
T T T
و قال الكشي: « حدثني حمدويه، وإبراهيم ابنا نصير، قالا: حدثنا يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن حسين بن معاذ، عن أبيه معاذ بن مسلم النحوي، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، قال: قال لي: بلغني أنك تقعد في الجامع فتفتي الناس.
قال: قلت نعم وقد أردت أن أسألك عن ذلك قبل أن أخرج، أني أقعد في الجامع، فيجيء الرجل فيسألني عن الشيء، فإذا عرفته بالخلاف لكم أخبرته بما يقولون، ويجيء الرجل أعرفه بحبكم أو بمودتكم فأخبره بما جاء عنكم، ويجيء الرجل لا أعرفه ولا أدري من هو، فأقول جاء عن فلان كذا وجاء عن فلان كذا، فأدخل قولكم فيما بين ذلك.
قال: فقال لي: اصنع كذا فإني أصنع كذا.
معاذ، وعمر ابنا مسلم كوفيان».
أقول: لا ينبغي الشك في اتحاد معاذ بن مسلم الهراء مع معاذ بن مسلم بن أبي سارة المتقدم، فهو ثقة، لشهادة النجاشي، فإن ثبت اتحاده مع معاذ بن كثير أيضا، كما صرح بذلك الصدوق(قدس سره)، فيضاف إلى شهادة النجاشي وشهادة الشيخ المفيد(قدس سره) أيضا، وكيف كان، فهو ثقة بلا إشكال.
بقي هنا شيء: وهو أن المذكور في البرقي على ما مر معاذ بن مسلم الفراء، كما أن المذكور في بعض الروايات معاذ الفراء، فقد روى محمد بن يعقوب بسنده، عن عبد الله بن سنان، عن معاذ الفراء، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب العقيقة ووجوبها ١٤، الحديث ٩.
وروى الشيخ بإسناده، عن عبد الله بن المغيرة، عن معاذ الفراء، وكان أبو عبد الله(عليه السلام) يسميه النحوي.
قال: قلت لأبي عبد الله(عليه السلام)، إني أجلس في المسجد .. (الحديث).
كذا في نسخة من الكافي، والتهذيب، وفي النسخة الأخرى معاذ الهراء.
التهذيب: الجزء ٦، باب من إليه الحكم وأقسام القضاة، الحديث ٥٣٩.
وعلى ذلك جرى ابن داود في رجاله فقال (١٥٤٣) من القسم الأول: «معاذ بن مسلم الفراء النحوي (قر- ق): ممدوح».
و لكن تقدم في رواية الفقيه، معاذ بن مسلم الهراء كما تقدم عن الشيخ في رجاله في موردين، وعن الكشي، بل صرح الشيخ، والبرقي في ترجمة أخيه عمر، بتوصيفه بالهراء، وعليه فمن المظنون قويا وقوع التحريف في نسخة الكافي، والتهذيب، ورجال ابن داود، والبرقي هنا.
أقول: هذا متحد مع معاذ بياع الأكسية.