اخترنا لكم : علي بن الحسين الصائغ

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (١٢٣): علي بن الحسين الصائغ الحسيني العاملي الجزيني كان فاضلا، عابدا، فقيها، محدثا، محققا، من تلامذة الشهيد الثاني، له كتاب شرح الشرائع، رأيته بخطه، وكتاب شرح الإرشاد، وغير ذلك، قرأ عنده الشيخ حسن ابن الشهيد الثاني، والسيد محمد بن علي بن أبي الحسن الموسوي العاملي، ورويا عنه. ولما توفي رثاه الشيخ حسن المذكور بقصيدة أربعة وعشرين بيتا، منها: داعي الغواية بين العالمين دعا* * * من شاب نجم الهدى من بعد ما سطعا و أصبحت سبل الأحكام مظلمة* * * وكان من قبل فجر الحق قد طلعا و شتت الدهر منه كل ملتئم* * * وفرقت نوب الأيام ما اجتمعا يا ثلمة بين أهل الحق هد بها* * * ركن ومن ...

أسعد بن زرارة

معجم رجال الحدیث 3 : 246
T T T
أبو أمامة الخزرجي، وهو من النقباء الثلاثة، ليلة العقبة، وله أخوان: عثمان وسعد ابنا زرارة، هو من أصحاب رسول الله(ص) .
رجال الشيخ (٣٣).
و قال الصدوق، في الخصال في باب (النقباء الاثني عشر) من أبواب الاثنيعشر، الحديث ٧٠: «حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني- رضي الله عنه-، قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، وأحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، عن أبان بن عثمان الأحمر، عن جماعة مشيخة، قالوا: اختار رسول الله(ص)، من أمته اثني عشر نقيبا، أشار إليهم جبرئيل، وأمره باختيارهم، كعدة نقباء موسى(عليه السلام) : تسعة من الخزرج وثلاثة من الأوس، فمن الخزرج: أسعد بن زرارة، والبراء بن معرور، وعبد الله بن عمرو بن حزام والد جابر بن عبد الله، ورافع بن مالك، وسعد بن عبادة، والمنذر بن عمرو، وعبد الله بن رواحة، وسعد بن الربيع ومن القوافل: عبادة بن الصامت، ومعنى القوافل: الرجل من العرب كان إذا دخل يثرب يجيء إلى رجل من أشراف الخزرج فيقول: أجرني ما دمت بها من أن أظلم، فيقول: قوفل حيث شئت فأنت في جواري، فلا يتعرض له أحد.
ومن الأوس: أبو الهيثم بن التيهان، وأسيد بن حضير، وسعد بن خيثمة».
أقول: إن سند الرواية وإن كان صحيحا إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليها من جهة أنه لم يعلم أن الجماعة الذين روى عنهم أبان من هم، فمن المحتمل أنهم جماعة من العامة، والذي يظهر من الإستيعاب في ترجمة الرجل أن الجماعة هم: يحيى بن أبي كثير، وسعيد بن عبد العزيز، وسفيان بن عيينة وغيرهم، فلا يمكن الاعتماد على الرواية.
ثم إن في بعض نسخ الخصال: البراء بن معاوية، وعبد الرحمن بن حمام، وجابر بن عبد الله، وهو من غلط النساخ والصحيح ما ذكرنا الموافق لما في البحار: الجزء ٦، باب ٣٥ من الطبعة القديمة، وذكر ذلك علي بن إبراهيم في تفسير سورة الأنفال في تفسير قوله تعالى: (وَ إِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا ..).