اخترنا لكم : عبد السلام

روى عن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه إسحاق بن محمد. التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان من الزيادات، الحديث ١٥٦٦. وروى عن هشام بن أحمر، وروى عنه محمد بن علي بن يوسف. الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب شراء العقارات وبيعها ١٨، الحديث ٦.

مسلم مولى أبي عبد الله(ع)

معجم رجال الحدیث 19 : 169
T T T
عده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
وقال الكشي: «محمد بن مسعود، قال: حدثنا علي بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن الوليد البجلي، عن العباس بن هلال، عن أبي الحسن(عليه السلام)، قال: ذكر أن مسلم مولى جعفر بن محمد سندي، وأن جعفرا قال له أرجو أن تكون قد وفقت الاسم، وأنه علم القرآن في النوم، فأصبح وقد علمه.
قال محمدبن الوليد، كان من أولاد السند.
محمد بن مسعود، قال: حدثني عبد الله بن محمد بن خالد، عن الوشاء، عن الرضا(عليه السلام) مثله».
وروى الشيخ بإسناده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن عبد الوهاب بن الصباح، عن أبيه، قال: لقي مسلم مولى أبي عبد الله(عليه السلام) صدقة الأحدب، وقد قدم من مكة، فقال له مسلم: الحمد لله الذي يسر سبيلك وهدى دليلك، وأقدمك بحال عافية، وقد قضى الحج وأعان على السعة، فقبل الله منك وأخلف عليك نفقتك، وجعلها حجة مبرورة ولذنوبك طهورا، فبلغ ذلك أبا عبد الله(عليه السلام)، فقال له: كيف قلت لصدقة، فأعاد عليه، فقال له: من علمك هذا؟ فقال: جعلت فداك مولاي أبو الحسن(عليه السلام)، فقال له: نعم ما تعلمت إذا لقيت أخا من إخوانك فقل له هكذا، فإن المهدي بنا هدي، وإذا لقيت هؤلاء فقل لهم ما يقولون.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٥٤٧.