اخترنا لكم : محمد بن صالح بن محمد

الهمداني: وكيل الدهقان، من أصحاب العسكري(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٨). أقول: إن العلامة قلب عبارة الشيخ، فقال (٢٩) من الباب (١) من حرف الميم، من القسم الأول: «محمد بن صالح بن محمد الهمداني الدهقان، من أصحاب العسكري(عليه السلام)، وكيل». وما ذكره(قدس سره) هو الصحيح، إذ لا يظهر معنى صحيح لعبارة الشيخ(قدس سره)، وقد علمنا من الخارج، أن محمد بن صالح كان وكيلا. فقد روى الصدوق بإسناده، عن محمد بن أبي عبد الله الكوفي، أنه ذكر في من وقف على معجزات صاحب الزمان (ص) ورآه من الوكلاء من أهل همدان: محمد بن صالح. كمال الدين: الجزء ٢، الباب (٤٤) في من شاهد القائم (عليه السلام) ورآه وكلمه، الحديث ١٦، عند...

محمد بن عبد الله بن محمد بن عبيد الله

معجم رجال الحدیث 17 : 261
T T T
قال النجاشي: «محمد بن عبد الله بن محمد بن عبيد الله بن البهلول بن همام بن المطلب بن همام بن بحر بن مطر بن مرة الصغرى بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو المفضل، كان سافر في طلب الحديث عمره، أصله كوفي، وكان في أول أمره ثبتا ثم خلط، ورأيت جل أصحابنا يغمزونه ويضعفونه، له كتب كثيرة، منها كتاب شرف التربة، كتاب مزار أمير المؤمنين(عليه السلام)، كتاب مزار الحسين(عليه السلام)، كتاب فضائل العباس بن عبد المطلب، كتاب الدعاء، كتاب من روى حديث غدير خم، كتاب رسالة في التقية والإذاعة، كتاب من روى عن زيد بن علي بن الحسين، كتاب فضائل زيد(عليه السلام)، كتاب الشافي في علوم الزيدية، كتاب أخبار أبي حنيفة، كتاب القلم، رأيت هذا الشيخ وسمعت منه كثيرا، ثم توقفت عن الرواية عنه إلا بواسطة بيني وبينه».
أقول: يريد النجاشي بما ذكره من توقفه عن الرواية عنه إلا بواسطة بينه وبينه، أنه لا يروي عنه طريقه إلى كتاب بمثل حدثني أو أخبرني، وأما النقل عنه بمثل قال فقد وقع منه، فقد ذكر في ترجمة محمد بن جعفر بن أحمد بن بطة، وقال: أخبرنا أبو العباس أحمد بن علي بن نوح، قال: حدثنا الحسن بن حمزةالعلوي الطبري عنه بكتبه، وقال: أبو المفضل محمد بن عبد الله بن مطلب، حدثنا محمد بن جعفر بن بطة وقرأنا عليه (انتهى).
وقال في ترجمة محمد بن أحمد بن عبد الله بن إسماعيل الكاتب يعرف بأبي الثلج: «قال أبو المفضل الشيباني: حدثنا أبو بكر بن أبي الثلج، وأخبرنا ابن نوح، قال: حدثنا أبو الحسن بن داود، قال: حدثنا سلامة بن محمد الأرزني، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي الثلج، بجميع كتبه».
ومما يؤكد ما ذكرناه تفكيك النجاشي بالتعبير، حيث قال: أخبرنا أبو العباس أحمد بن علي، ثم قال: وقال محمد بن عبد الله بن مفضل، وقال في المورد الثاني: قال أبو المفضل الشيباني: حدثنا أبو بكر بن أبي الثلج، وأخبرنا ابن نوح.
وعند الاختلاف في التعبير في الموردين دلالة واضحة على ما ذكرناه.
وقال الشيخ (٦١١): «محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني: يكنى أبا المفضل، كثير الرواية حسن الحفظ، غير أنه ضعفه جماعة من أصحابنا، له كتاب الولادات الطيبة الطاهرة، وكتاب الفرائض، وله كتاب المزار وغير ذلك، أخبرنا بجميع (كتبه و) رواياته عنه جماعة من أصحابنا».
وقال في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١١٠): «محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني أبو المفضل، كثير الرواية، إلا أنه ضعفه قوم، أخبرنا عنه جماعة».
وقال ابن الغضائري: «محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني أبو المفضل: وضاع، كثير المناكير، ورأيت كتبه، وفيها الأسانيد من دون المتون، والمتون من دون الأسانيد، وأرى ترك ما ينفرد به».
وطريق الشيخ إليه صحيح.